باب الصلاة

صلاة الاستسقاء وكيفيتها وأحكامها

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء ، يقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَر ٍ) بمعنى أن كل ما ينزله الله له كمية معلومة ومحدودة يبسطها أو يمسكها بإرادته، وكذلك المطر، فمن الممكن أن يبسطه لحاجة لا يعلمها إلا هو، أو يمسكها لعلة لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، ولكن في حالة زيادة إمساك المطر في الأماكن التي لا يوجد بها أنهار أو عيون، نقص المطر يتسبب في زيادة الجفاف والجدب للأرض وللإنسان والحيوان.

ولهذا الأمر فقد شرع الله لنا عباده المسلمين صلاة لطلب المطر، تسمى بصلاة الاستسقاء، وسنتعرف من خلال هذا المقال عن كيفية صلاة الاستسقاء.

ماهي صلاة الاستسقاء

صلاة للمسلمين، نافلة، تصلى بهدف التضرع إلى الله لإنزال المطر، والقضاء على الجفاف والقحط والجدب، يخرج في هذه الصلاة كل من الرجال والنساء والشيوخ والعجائز والأطفال ولا مانع من إخراج البهائم، ويصلون بتضرع وبخشوع إلى الله لإنزال المطر.

مقالات ذات صلة

حكم صلاة الاستسقاء

في حالة جفاف الأرض، واحتباس المطر، وقحط الناس والحيوان فصلاتها مستحبة، حيث يخرج الإمام مع الناس في وقت معلوم إلى مكان الصلاة ثم يصلى بالناس ركعتين (تشبه صلاة العيد) ويكون لها خطبة، ثم يقوم الإمام بدعاء الله بخشوع وتضرع لإنزال المطر وزوال الجفاف مثلما فعل رسول الله، فعن عباد بن تميم عن عمه قال (خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقى، واستقبل القِبلة فصلى ركعتين، وقلب رداءه: جعل اليمن على الشمال).

كيفية صلاة الاستسقاء

طريقة صلاة الاستسقاء هي نفس صلاة العيد، من حيث عدد التكبيرات، ففي الركعة الأولى يتم التكبير سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام عند جمهور الشافعية، أما عند المالكية والحنابلة فست تكبيرات بخلاف تكبيرة الاحرام.

أما في الركعة الثانية فتكون خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام وهذا متفق علي، ولصلاة الاستسقاء خطبة، ولكن ليس لها آذان، وينادى عليها بالصلاة الجامعة. فبعد النداء للصلاة في الوقت المعلوم يخطب الإمام بالناس وبعد الانتهاء يحول الخطيب رداءه لكي يصلى عليه ويجعل الناس ما على ايمانهم على شمائلهم، ثم يستقبل الناس القبلة ويدعون الله رافعين أيديهم، مبالغين في الدعاء، خاشعين في طلب الاستسقاء.

ما يستحب عمله قبل الخروج إلى الصلاة

نظراً لحالة الكرب والجفاف الذي يعاني منه الناس الذين يريدون أداء صلاة الاستسقاء فيستحب توافر بعض الأشياء قبل الذهاب للصلاة كالتالي:

  • التوبة الصادقة إزالة الكراهية من القلوب.
  • رد المظالم إلى أهلها.
  • الصلح بين المتخاصمين.
  • صيام ثلاثة أيام.
  • ويستحب خروج كل من الرجال والاطفال والشيوخ والعجائز ولا مانع من خروج البهائم.

ما ورد من أدعية لصلاة الاستسقاء

  • “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اللهم أغثنا”.
  • “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل”.
  •  “اللهم أسق عبادك وبهائمك، وأنشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى