باب الصلاة

صلاة الحاجة ووقتها وكيفيتها

صلاة الحاجة

صلاة الحاجة ، الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام، وأول ما سيسأل الله عليه الفرد يوم القيامة، والصلاة عماد الدين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلاة عماد الدين”، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة، فرض الله لنا خمس صلوات محددين بميقات كل ليلة ونهار، وكذلك سن علينا رسول الله بعض من السنن والنوافل، بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وبهدف تعويض الإنسان لصلاة الفرض في حالة نسيانها او ارتكاب خطأ أثناء الصلاة.

ومن السنن التي سنها رسول الله لنا صلاة الاستخارة، صلاة قيام الليل، وصلاة الحاجة وسنتناول في خلال هذا المقال التعريف وكيفية صلاة الحاجة.

 متى تكون صلاة الحاجة

هي الصلاة التي يلجأ فيها العبد إلى ربه لكي يقضى حاجته، يلجأ العبد المؤمن لربه بالدعاء والتوسل والتضرع حتى يأذن الله له، وكلما كان الفرد في أمس الحاجة وتقرب إلى ربه كلما كانت نسبة الاستجابة أعلى، كما قال الله سبحانه وتعالى “أمن يجيب المضطر إذا دعاه”.

مقالات ذات صلة

 شروط صحة صلاة الحاجة

لكي تكون صلاة الحاجة صحيحة بإذن الله لابد من الأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • الإسلام: الطهارة سواء كانت ظاهرة أو باطنة.
  • الوضوء.
  •  ستر العورة.
  •  التوجه إلى القبلة.
  •  التوجه إلى الله في سكون وخشوع وتضرع.
  •  إقامة الصلاة بطريقة صحيحة.
  •  الدعاء إلى الله لقضاء الحاجة.

 كيفية صلاة الحاجة

اختلف جمهور الفقهاء في تحديد عدد ركعات صلاة الحاجة، فقيل إنها ركعتان وذلك عند مذهب المالكية والشافعية وابن حنبل.

فقد قال عبد الله بن أبى أوفى الأسلمي: خرج علينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال “‏من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل “لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل ‏ ‏بر ‏ ‏والسلامة من كل إثم أسألك ألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”.

أما الرواية الأخرى تقول بأن صلاة الحاجة أربع ركعات بعد العشاء كما ورد في الحديث المرفوع “يقرأ في الأولى الفاتحة مرة وآية الكرسي ثلاثًا، وفي كل من الثلاث الباقية يقرأ الفاتحة والإخلاص والمعوذتين مرة مرة كن له مثلهن من ليلة القدر”.

 ما يستحب القيام به بعد صلاة الحاجة

  • الصلاة على النبي.
  •  الاستغفار الجاد.
  •  التضرع إلى الله بصادق الدعاء والاجتهاد فيه.

 حكم صلاة الحاجة

هي سنة مستحبة ولكن غير مؤكدة، ويتضرع ويتوسل فيها العبد إلى ربه حتى يصلح من حالته ويقضى حاجته.

قد يهمك:-

 فضل صلاة الحاجة

تعتبر صلاة الحاجة، وسيلة المؤمن وطريقه الذي يسلكه إلى الله لكي يحصل على مبتغاه، وهي كذلك تيسر أمر العبد الدينية والدنيوية، وتهون عليه ما يصيبه، ومن أدلة فضلها قول بن عابدين “صلينا هذه الصلاة فقضيت حوائجنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى