أعياد إسلاميةباب الصلاة

صلاة عيد الفطر المبارك

صلاة عيد الفطر المبارك

بعد نهاية شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، يأتي عيد الفطر من كل عام، وكذلك عيد الأضحى يأتي في العاشر من ذي الحجة، وهي أيضاً أيام مباركة وعظيمة، وفيها مغفرة وطاعة لله سبحانه وتعالى، ومن حكمة الله يأتي كلا من العيدين عيد الفطر المبارك، وعيد الأضحى المبارك بعد أيام مباركة، ونستعرض معكم خلال السطور التالية كيفية صلاة عيد الفطر المبارك.

صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك

قد يهمك:-

 كيفية صلاة عيد الفطر المبارك

صلاة العيد تختلف عن الصلاة العادية في التكبيرات فقط، وهي ركعتين فقط.

 وتؤدي صلاة عيد الفطر المبارك كالتالي:

  • يقف الإمام ويكبر تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة، وأية قصيرة من القرآن الكريم، أو ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يكمل باقي الركعة مثل الركعة العادية في كل صلاة.
  • ثم يقف ليقوم بالركعة الثانية، ويقوم ويكبر تكبيرة القيام، ثم يكبر تكبيرة الإحرام خمس مرات، ثم يقرأ الفاتحة وأية قصيرة، أو ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يكمل الركعة مثل أي ركعة في الصلاة ويسلم.
  • ثم يلقي الإمام خطبة لتذكير الناس بالله عز وجل أثناء فرحتهم بعيد الفطر المبارك، ويجب على الناس السماع للخطبة قبل الذهاب

 المكان الذي يجب أن تتم فيه صلاة العيد للرجل والمرأة

تصلي صلاة عيد الفطر والأضحى في الساحات، والشوارع الفسيحة، وهذا بالنسبة للرجل أو المرأة أو الأطفال، ويكون الهدف من صلاة العيد في الساحات وليس في المساجد، هو أن المسلمين يقابلون بعضهما البعض ويهنئون بعضهم بالعيد المبارك، وحتى تجتمع الأمة الإسلامية علي قلب رجل واحد.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيد خارج المسجد، إلا في وجود عذر مثل المطر.

متي يكون وقت صلاة العيد

تبدأ صلاة العيد عندما ترتفع الشمس بمقدار رمح حسب رؤية العين المجردة.

الأشياء المستحبة في صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى

من المستحب أن يخرج الناس مبكراً قبل ميعاد صلاة العيد المبارك، ولبس الثياب الجميلة والجديدة للشعور بالبهجة والفرح والسعادة والسرور، ومن الأفضل الذهاب من طريق والرجوع من طريق أخر، ويجب الانتظار بعد الصلاة لسماع خطبة الإمام، ويفضل تناول الماء أو حبة من التمر قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق