باب الصلاة

صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر ، تعتبر ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر ظاهرتان فلكيتان تحدث في أوقات معلومة لدى علماء الفلك، بسبب اختلاف مواقع كل من الشمس والقمر والارض، ولأن ظاهرة الكسوف أو الخسوف ظواهر مخيفة لدى البعض فأختص الله لها بصلاة معينة ذات أركان وشروط محددة سنتعرف عليها تاليا.

ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس

هي ظاهرة طبيعية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الاوضاع العادية بحيث تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد، أما كسوف الشمس فتحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة.

صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

على الرغم من كونهم ظاهرتين مختلفتين إلا أن طريقة صلاتهم واحدة، وهي سنة مؤكدة يصليها الناس بعد حجب نور القمر كله أو جزء منه، أو حجب ضوء الشمس كله او جزء منه، وفرضت بغرض طمأنة الناس وزوال الخوف من قلوبهم فقد حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقال عنها رسول الله “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا”.

مقالات ذات صلة

وقت صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

تبدأ صلاة الكسوف أو الخسوف ابتداءً من حدوث الظاهرة حتى نهايتها إن أمكن، لا تصلى صلاة الكسوف او الخسوف إلا إذا رأى الناس هذه الظاهرة بأعينهم.

إذا علم بحدوث الخسوف أو الكسوف بعد انتهائهم فلا حاجة للصلاة لهم لزوال السبب، وإذا حدثت ظاهرة الكسوف والخسوف وصلى الناس لهما فانتهوا قبل انتهاء الظاهرة فلا بأس ويكمل الناس بعدها بالتسبيح والتكبير والصدقات إلى أن يزول الكسوف.

قد يهمك:-

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

بدايةً هي صلاة لا بها آذان ولا إقامة، والصلاة بها جهراً، وكلما كانت الصلاة أطول كلما كان أفضل، وتصلى على ركعتين كالتالي:

في الركعة الأولى: تقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع المصليين ركوعاً طويلاً، ثم يرفع فيسبح ويحمد ولا يسجد، بل يبدأ في قراءة الفاتحة وسورة طويلة (طويلة ولكن أقصر من السورة الأولى)، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع ويسجد سجدتين طويلتين.

في الركعة الثانية: يفعل مثلما حدث في الركعة الأولى ولكن بتقليل الوقت قليلاً، فيجب قراءة سورة متوسطة الطول في الركعة الأولى، وأقصر منها في الركعة الثانية.

 سنن صلاة كسوف الشمس وخسوف القمر

  • الصلاة في جماعة، وإذا لم توجد الجماعة فتتم فردياً.
  •  يفضل ان تصلى في المسجد، ولا مانع من وجود النساء للصلاة.
  •  التطويل في الصلاة بقدر الإمكان في جميع الحركات (الوقوف -الركوع-السجود) فإذا انجلى الخسوف أو الكسوف فيتم تسريع الصلاة.
  •  الركعة الثانية يجب أن تكون أقل طولا من الركعة الأولى.
  • الخطبة في الناس ومحاولة وعظهم وحثهم على عمل الطاعات، والبعد عن المنكرات، وبيان قدرات الله. كثرة الدعاء والصدقات والاستغفار وعمل الكثير من الأعمال الصالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى