باب الصلاة

صلوات السنن

صلوات السنن

الصلاة هي ثاني ركن من أركان الإسلام الخمس، وأول ما يحاسب الله به العباد، فإذا صلحت صلح عمل الفرد، وإذا فسدت فقد حبط عمل الفرد، وقد اوصانا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم “الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم “، وقد فرض الله علينا خمس صلوات على كل مسلم ومسلمة وهم (الفجر -الظهر -العصر -المغرب -العشاء)، وعلينا الالتزام بها وبأوقاتها، وذلك بالإضافة إلى صلوات السنن التي سنها الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ورحمة من رسول الله على أمته فقد أسن بعض السنن تكون عوناً لنا عما نقص أو سهى عنا من الفروض، ولزيادة التقرب لله سبحانه وتعالى، وسنتعرف على هذه السنن تاليا بالتفصيل.

 تعريف السنة في الصلاة

السنة هي كل ما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله أو فعله، فهو ليس بفرض ولكن رسولنا الكريم قال “من رغب عن سنتي فليس منى”، لذلك فعلينا محاولة الالتزام بها حباً في قول رسول الله.

مقالات ذات صلة

أقسام صلوات السنن

تقسم صلوات السنن إلى نوعين وهما كالتالي:

 السنة الرتيبة

وهى السنن التي يستحب فيها الاستمرارية والدوام، وهي سنن تابعة لغيرها من الفروض الخمس، أي لا يشرع أداء هذه السنن وحدها بل يجب أن تكون مرتبطة بالفروض، وهى تنقسم إلى السنة القبلية وهى السنة التي تصلى قبل الفريضة، وهى ست ركعات السنن البعدية وهى السنة التي تصلى بعد الفريضة وهى أيضاً ست ركعات، أي أثنى عشر ركعة كما قالت السيدة عائشة رضى الله عنها “مَنْ ثَابَرَ عَلَى اثنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ، أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْل الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْل الْفَجْرِ”.

 تقسيم سنن الصلوات المؤكدة

  • صلاة الفجر: وهي سنة تصلى قبل أداء صلاة الفجر، وهي سنة مؤكدة ومفضلة عند جمهور الفقهاء، قيل إن ثوابها أكبر من ثواب الإنفاق في سبيل الله.
  •  صلاة الظهر: وهي مختلف فيها فقيل أربع ركعات قبل صلاة الظهر واثنان بعدها، وقيل ركعتان قبل صلاة الظهر واثنان بعدها، والأرجح أربعة قبلها.
  •  صلاة العصر: ليست لها سنة مؤكدة ولكن لها سنة مندوبة (وهي أربع ركعات قبل الفريضة).
  • صلاة المغرب: وهي ركعتين بعد أداء الفريضة، ويفضل أداءها في البيت كما كان يؤديها حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة العشاء: له ركعتين بعديتين، وليس له سنة قبلية

سنن النافلة

وهي سنن غير تابعة لغيرها، مثل سنة الضحى، وسنة قيام الليل وغيرها، وتتقسم سنن النافلة كالتالي:

  • سنن مطلقة: وهي تكون غير محددة بوقت مثل سنة قيام الليل.
  •  سنن مقيدة: وهي تضم السنن الرتيبة والمندوبة وغيرها من السنن.

 كيفية أداء صلوات السنن

لا تختلف صلاة السنة عن الصلوات المفروضة من حيث قراءة القرآن والركوع والسجود والتشهد والدعاء فهم نفس الحركات ولكن باختلاف النية، ويفضل أن تصلى سنة قيام الليل ركعتين ركعتين بتسليمة واحدة، مثلما جاء من حديث عبد الله بن عمر عن رسول الله قال “صلاةُ اللَّيلِ والنَّهارِ مَثنَى مَثنَى، والوترُ رَكْعةٌ مِن آخرِ اللَّيلِ”.

قد يهمك:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى