كتب و روايات

كتاب رجال حول الرسول (صلي الله عليه وسلم)

كتاب رجال حول الرسول

الصحابة

يعتبر كتاب رجال حول الرسول واحدًا من أوسع الكتب انتشارًا في تاريخ الكتب الإسلامية، وذلك بسبب براعة الكاتب وإيجازه وقدرته على الإقناع والإفهام وعرض الموضوعات في غير حشو، وسوف نتحدث في الموضوع التالي عن كتاب رجال حول الرسول والصحابة الذين تناول حياتهم الكتاب.

الكتاب للأستاذ خالد محمد خالد، وهو مفكر مصري إسلامي معاصر، وينقسم إلى خمسة أجزاء، تحدث الكاتب في مقدمتها عن الهدف من الكتاب، ويتحدث الفصل الأول عن شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويوضح كيف كان قدوة لصحابته رضوان الله عليهم.

كتاب رجال حول الرسول

وفي الكتاب تحدث المؤلف عن ستين صحابيًا كان لهم أثر عظيم في نشر الدين والدفاع عنه خلال الغزوات التي خاضها الرسول.

مقالات ذات صلة

الكتاب تناول التغيرات التي طرأت على الصحابة بعد دخولهم الإسلام، وفي هذا التزم مبدأ “وحدة المنهج”، فوضع لكل فصل عنوانًا يحمل إسم الصحابي الجليل، والصفة التي اشتهر بها، ليبدأ بعدها بتعريف شخصه وعائلته وما قام به لنصرة الإسلام، وعرض أيضًا بعض مواقفه قبل دخهول الإسلام ليقارن بينهما بعد ذلك.

وفي كثير من الأحيان سلط الكاتب الضوء على لحظة دخول الصحابة الإسلام خلال الحديث عنهم في كتابه، ليستعرض بعد ذلك بطولاته بعد دخوله الإسلام ليحللها، ويقوم بإشباع القارئ، ثم ينتهي بوصف وذكر لحظة وفاة كل صحابي.

 

وفي ختام الفصل يكون القارئ قد شعر بأهمية الصحابي واعتبره مثلًا أعلى وقدوه له، حيث يشير الكاتب إلى نقاط التماثل في النماذج الصحابية التي أوردها، ويربط مواقفها البطولية مع جذوة إيمانها التي ساهمت بإشعال العظمة من أجل أن تصبح نماذج يُقتفى أثرها في حياة كل مسلم على وجه الأرض.

وعن الصحابة، فقط كان حول النبي صلى الله عليه وسلم العديد والعديد من الصحابة والتابعين، حيث آمنوا بما أُنزل عليه من وحي واتبعوه في كل ما أمرهم بهم دون لُجاج أو عصيان أو تخاذل، وكانوا أيضًا يفتدونه بأرواحهم تنفيذًا لأوامر الله تعالى، ولذلك كان حقًا علينا تدريس حياتهم ومآثرهم في مدارسنا وجامعاتنا أولًا تكريمًا لهم، وثانيًا حتى يكونوا قدوة للنشئ والطلاب.

الجائزة العالمية للرواية العربية

ومن الصحابة الذين تحدث عنهم كتاب رجال حول الرسول

سلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، والمقداد بن عمرو، وحمزة بن المطلب، وبلال بن رباح، وعامر بن ياسر، وعبادة بن الصامت، مصعب بن عمير، وجعفر بن أبي طالب، وحذيفة بن اليمان، وخالد بن الوليد، ومعاذ بن جبل، وحذيفة بن اليمان، وأبو عبيدة بن الجراح، والعباس بن عبد المطلب، وخبات بن الأرت، وعثمان بن مطعون، وصهيب بن سنان، ويزيد بن حارثة، وعبدالله بن عمر، وثابت بن قيس، وعبد الله بن مسعود، وعمير بن وهب، وعمرو بن الجموح، وعبد الرحمن بن أبي بكر، وقيس بن سعد بن عبادة، وعبدالله بن عمر، والزبير بن العوام، وعبد الله بن رواحة، وعبدالله بن عمر، وعبادة بن الصامت، وسعد بن أبي وقاص، وعبادة بن الصامت، وزيد بن ثابت، ويزيد بن حارثة، وعمير بن سعد، وأبي بن كعب، ويزيد بن حارثة، وطلحة بن عبيد الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى