كتب و روايات

أشهر الكتب العربية وأشهر المؤلفين

أشهر الكتب العربية

ما هي أشهر الكتب العربية

الكتاب

الكتاب هو صديق الإنسان ونافذته على العالم، فمن خلاله يكتسب الإنسان قدرة كبيرة على التفكير النقدي وتزداد قدرته على التعامل مع الأمور وعلاجها وذلك من خلال حصيلته المعرفية، في هذا المقال نستعرض أشهر الكتب العربية حول العالم.

وبالكتاب يستطيع الإنسان ان يوسع مداركه وثقافته الخاصة، كما أنه من خلال دراسة الإنسان في المدارس والمعاهد والجامعات يستطيع الإنسان تحصيل معرفة أكاديمية لا بأس بها.

وبطبيعة الحال تختلف محتويات الكتب والموضوعات التي تناقشها وعدد صفحاتها وتوسع انتشارها.

فشهرة الكتب ترتبط عادةً بشهرة الكاتب وقد ترتبط أيضًا بالمحتوى الذي تقدمه وما استطاعت أن تضيفه للمتلقي.

وعمومًا فإن عددًا كبيرًا من الدول العربية استطاع أن ينتشر انتشارًا واسعًا وان يُترجم إلى عدة لغات على مستوى العالم.

نبذة عن رواية أبناء القلعة

أشهر الكتب العربية

  • كتاب البيان والتبيين: يعتبر هذا الكتاب من أعظم ما ألفه الجاحظ حيث عالج فيه الموضوعات الأدبية وقد استخدم فيه الجاحظ الأسلوب الفلسفي في عرض أفكاره، وتضمن الكتاب مختارات من الأعمال الأدبية.وتضمن الكتاب أيضًا الرسائل والتعليقات والخطب والقصائد، كما استعرض الكاتب الخطابة والبلاغة مستشهدًا بعدد كبير من الفصحاء المعروفين على مستوى العالم الإسلامي.
  • الأصمعيات: قام أبي سعيد عبد الملك بن قريب المشهور بالأصمعي بتأليف كتاب الأصمعيات، حيث عرض فيه مختارات من الشعرين الجاهلي والإسلامي، وتحديدًا 72 قصيدة لواحد وستين شاعرًا عربيًا، حيث اختلفت وتنوعت موضوعات القصائد وأطوالها.
  • الكامل في اللغة والأدب: ألفه أبي العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر المشهور بالمبرد، وهو واحد من أوسع الكتب العربية انتشارًا، حيث يعتبر من أعظم الكتب العربية الرائدة في فن الأدب، بسبب غزارة علم المبرد وعمق المادة التي طرحها.
  • كتاب الأغاني: هو من أوسع الكتب العربية انتشارًا وأشهرها، ويعتبر من أغنى الموسوعات الأدبية إن لم يكن أشهرها على الإطلاق.
    ألفه إلى أبي الفرج الأصفهاني، وجمع الأغاني مميزة في عصره وبعض العصور السابقة عليه.وفي الكتاب، ذكر الأصفهاني طرائف الغناء وعقب عليها ببعض التعليقات والشروح على ما تحتويه من مدلولات وإشارات، ولهذا ضم الكتاب كمًا ضخمًا من المعلومات التي قدمها الأصفهاني، حيث كُتِب هذا الكتاب في نصف قرن تقريبًا.
  • ربيع الأبرار: وهو من أوسع الكتب العربية انتشارًا وأشهرها على الإطلاق، حيث يضم خمسة أجزاء، حيث قام إلى محمود بن عمر الزمخشري بتأليفه ونظمه.وتناول الزمخشري في هذا الكتاب الأدب والشعر والتاريخ وبعض أنواع العلوم مبوبة في ثمانية وتسعين بابًا.

    وجمع الزمخشري ما يتصل بكل موضوع طرحه من مصادره وجوانبه، بما في ذلك أقوال الصحابة والسيرة التابعين وأقوال العباد والتابعين والحكماء والشعراء والنساك والزُهاد.

    إقرأ أيضا:نبذة عن كتاب وحي القلم

    وتضمن كتاب ربيع الأبرار سرد وحكاية القصص وورد فيه أخبارًا متصلة بالأدب أُخذت من الحياة الإجتماعية للعرب بشكل دقيق ومفصل وبسيط.

السابق
نبذة عن رواية يوسف يا مريم
التالي
تاريخ الأدب الروسي وبداياته

اترك تعليقاً