كتب و روايات

نبذة عن رواية أبناء القلعة

نبذة عن رواية أبناء القلعة

الحركة الأدبية الأردنية

للأردنيين بصمة عظيمة وواضحة في عالم الأدب العربي على كافة الأصعدة والمناحي، فالأردنيون برعوا في كل ضروب وفنون الأدب من كتابة رواية، قصص صغيرة، شعر، مقالات ونثر وغيرها من الفنون، والأدب الأردني انقسم إلى ثلاثة مراحل منذ تأسيس إمارة شرق الأردن، هي على الترتيب “أدب زمن الإمارة”، “أدب ما بين النكبة والنكسة”، و “أدب ما بعد نكسة يونيو 1967 حتى الآن”، والأردن بطبيعة الحال بيئة خصبة لأصحاب المواهب الأدبية والفكر الرصين المتوقد الذي قدم إنجازات عظيمة، ويعتبر مصطفى وهبي التل “عرار” هو شاعر الأردن الأول، والشاعر إبراهيم نصر الله، وفي مجال الروايات، فقد برز كل من سالم النحاس ومؤنس الرزاز والروائي العظيم زياد القاسم، وفي سطور هذا المقال سوف نستعرض نبذة عن رواية أبناء القلعة .

 

رواية أبناء القلعة

تُعد رواية أبناء القلعة واحدة من أعظم الملاحم الأدبية الأردنية، حيث تعكس أبعادًا اجتماعية كبرى في حياة الشعب العربي الأردني في خمسينات القرن الماضي حتى هزيمة يونيو 1967.

وتعتبر رواية أبناء القلعة الجزء الأخير من رواية “الزوبعة”، حيث تستعرض التغيرات التي طرأت على المجتمع الأردني في كل الأصعدة والنواحي الفنية والثقافية والاجتماعية، وتجسد الرواية علاقات عائلية حقيقية في عمان، العاصمة الأردنية، حيث تجمع عددًا كبيرًا من الجنسيات بين جنباتها، وتطرق مؤلف الرواية إلى متسلسلة تطور الإقتصاد في عمان بشكل غير مسبوق، حيث لم يكتفِ بأحداثها فقط.

كتاب رجال حول الرسول (صلي الله عليه وسلم)

نبذة عن رواية أبناء القلعة

تدور أحداث وتفاصيل الرواية حول الحياة العمانية في خمسينات القرن الماضي، حيث يستعرض المؤلف شريحة مجتمعية مختلفة في المنابت والأصول والجذور العائلية والطبقية، حيث عاش في عمان السوريون والأردنيون والشركس وغيرها من الجنسيات المختلفة.

تبدأ الرواية بحادث سير أنهى حياة إبراهيم الفلسطيني وزوجته الشركسية إبنة شمس الدين، حيث بقى طفليهما حيًا وانتقل للتنشئة مع جده الشركسي.

تتناول الرواية صاحب شركة أردني يتعامل بمنتهى الظلم والإهانة والإجحاف مع موظفي شركته من السوريين والشركسيين ومختلف الجنسيات الأخرى، ومع ذلك اعتبره الكاتب نموذجًا فرديًا لا يعبر إلا عن شخصه ولم يشأ أن يُطلق ما فعله الصاحب الشبكة على عموم العمانيين والأردنيين.

تطرقت الرواية أيضًا إلى زواج الفلسطيني المسن من سورية، وهي كانت ابنة صاحب المقهى أبو عبده، لكن المقهى أصبح بعد ذلك مكانًا للقمار والخمر.

مؤلف رواية أبناء القلعة

جُسدت رواية أبناء القلعة في عمل تليفزيوني جرى بثه عبر الفضائيات، حيث عُرض لأول مرة في الشهر الأول من العام الجاري 2018، بمشاركة 53 فنانًا عربيًا أبرزهم ياسر المصري، عاكف نجم، نادرة عمران، رنا جمول، ويزن السيد.

وتم إخراجه بالتعاون بين ثلاثة مخرجين كبار هم حسام الإبراهيمي، عماد بديوي، وإياد النحاس، ونجح المسلسل نجاحًا منقطع النظير، حاصدًا عشرات الآلاف من المشاهدات على مواقع التواصل الإجتماعي وشاشات الفضائيات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق