كتب و روايات

نبذة عن كتاب حكايا سعودي في أوروبا

نبذة عن كتاب حكايا سعودي في أوروبا

حكايا سعودي في أوروبا وأدب الرّحلات

يعتبر أدب الرحلات واحدًا من أمتع وأروع ضروب وأصناف الأدب على الإطلاق، فهو مبني على الكتابات والتوصيفات التي يرويها ويحكيها الكاتب عن رحلاته والمواقف التي تعرض لها خلالها، هذا الصنف من الأدب مصدرًا هامًا للغاية عن الكشوف والمعلومات التاريخية والجغرافية والإجتماعية عن مختلف مناطق العالم، وللأسف فإن القارئ يعاني الملل بسبب الكثير من هذه الكتابات بسبب جمود المادة التي تقدمها ورتابة إيقاع سرد ونظم الحكايات في ادب الرحلات، وفي هذا الموضوع سوف نذكر نبذة عن كتاب حكايا سعودي في أوروبا ومؤلفه، عبر موقعنا “الموسوعة العربية الثقافية”.

كتب كتاب حكايا سعودي في أوروبا تجنبت مواطن ملل لدى القارئ، فبالرغم من أنه جرى إدراجه تحت تصنيف أدب الرحلات إلا أن أسلوبه كان خفيفًا وسرده كان سلسًا ممتعاً وجاذبًا للقارئ.

وفي الكتاب روى المغامر والرحالة السعودي عبدالله جمعة مغامرات واحداثًا حصلت معه خلال تواجده في أوروبا وذي في 11 قصة شيقة بأسلوب ممتع ومختلف وشيق.

مقالات ذات صلة

نبذة عن كتاب حكايا سعودي في أوروبا

تحدث الرحلة عبدالله جمعة عن ماهية الفكرة التي عبرت خلال ذهنه لكي يحول رحلاته إلى كتاب ينتمي إلى أدب الرحلات.

يقول “جمعة”، إن تلك الفكرة لم تخطر بباله يومًا وذلك بالرغم من أن الكثير من أصدقائه وأقاربه ألحوا عليه بنظم رحلاته في كتاب، لكنه لم يكن مقتنعًا بالفكرة، لأن الحديث عن التفاصيل الرائعة والشيقة التي عاشها خلال ترحاله في أوروبا يصعب إيصالها للآخرين بنفس القدر من خلال الكتب.

وفي يوم من الأيام كان موجودًا على متن طائرة شراعية، وتحديدًا فوق جبال الألب السويسرية، حيث كان محاطًا بالغيوم من كل مكان وجانب، حينها لم يفعل “جمعة” أي شيء سوى أنه أكثر من قراءة آية الكرسي، لكن بعد انقشاع الغيوم وظهور القمم الجليدية البيضاء وسط جبال الألب الشاهقة، التي تخترقها الشلالات والانهار، أيقن أن كل هذا الجمال الذي امتزج فيه الأخضر والأبيض يجب أن يتشاركه مع الناس، لأنه لا يمكن لأي شخص في العالم أن يستوعبه بمفرده.

 نبذة عن رواية أبناء القلعة

ملخّص كتاب حكايا سعودي في أوروبا

بعد مقدّمة الكتاب الطويلة نوعًا ما  وإهداءه يبدأ الكاتب في ذكر القصص كلَّ واحدة منها بعنوان مختلف وهي على الترتيب:

1/ موعد مع السلطان عبدالحميد

2/ ضياع في الغابة

3/ الوكر

4/ ساعة بين المحششين

5/ يوم أرستقرطي

6/ المتحولون

7/ الرسالة المفقودة

8/ العلم المقلوب

9/الحمى

10/ تجربة تايتانيكية

11/ دموع يتيمة

ويعتبر كتاب حكايا سعودي في أوروبا من الكتب ذات الحجم الصغير، حيث يروي فيه المؤلف مغامراته في دول إيطاليا واليونان وبريطانيا بأسلوب شيق وجذاب وممتع عن طريق قصص قصيرة تضم وتشمل العديد والعديد من المعلومات القيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى