كتب و روايات

نبذة عن كتاب لا تحزن

نبذة عن كتاب لا تحزن

كتاب لا تحزن

نبذة عن كتاب لا تحزن ، ذاع صيت كتاب لا تحزن ذيوعًا كبيرًا، وتُرجم إلى عددٍ من لغات العالم. حيث بِيعت منه عشر ملايين نسخة، والكتاب يستعرض مواضيع صغيرة، كل موضوع فيه مخصصة له نصف صفحة أو صفحتين او ما بين ذلك، ويناقش كتاب لا تحزن عددًا من المشاكل الإجتماعية والنفسية والحياتية التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان في حياته الخاصة أو في الحياة العامة، الكتاب يعرض حلولًا لمختلف المشكلات التي يواجهها الإنسان، ويجعل تأثيرها أقل كثيرًا على النفس، ويرجب على الجانب الديني والروحي الذي يبعث على القارئ الكثير من الاستقرار النفسي  والهدوء والأمل، وفي هذا المقال نستعرض نبذة عن كتاب لا تحزن.

 

نبذة عن كتاب لا تحزن

يستعرض كتاب لا تحزن الجانب المأساوي في حياة الإنسان، حيث يستهدف من خلال ذلك تغيير الحالة النفسية للإنسان ويحاول إبعاده عن المشاعر السلبية كالتشاؤم، ويجعله أكثر تقبلًا للقضاء والقدر والنصيب وأكثر تفاؤلًا فيما يخص المستقبل.

مقالات ذات صلة

أسلوب الكاتب في هذا الكتاب مفهوم وبسيط وسهل وسلس، ويستخدم أسلوب السرد القصصي ليدلل بها على أفكاره، وبالطبع اعتمد بشكل كبير على القصص ذات الطابع الإسلامي.

الكاتب اعتمد أيضًا على العقل والبرهان في تقديم أفكاره وعرضها ونظمها، وقدم عددًا كبيرًا من النصائح الحياتية اليومية، من خلال ذكر القصص لأخذ العبرة منها.

ضم الكتاب عددًا كبيرًا من الأشعار التي تعبر عن الحكمة والمواعظ الحسنة، حيث أعطى من خلالها للقارئ دفعة معنوية كبيرة، كما استخدم ايضًا الأقوال المأثورة.

ركز الكتاب على الجانب الأدبي، معتمدًا على الخواطر النفسية الإيجابية الجميلة، التي تدفع القارئ إلى الأمام.

اقتباسات من كتاب لا تحزن

“إن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى، يغلق عليه أبدا في زنزانة النسيان، يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا يخرج أبدا، ويوصد عليه فلا يرى النور، لأنه مضى وانتهى، لا الحزن يعيده، لا الهم يصلحه، لا الغم يصححه، لا الكدر يحييه، لأنه عدم، لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت”.

“تعيشُ مهموماً مغموماً حزيناً كئيباً، وعندك الخبزُ الدافئُ، والماءُ الباردُ، والنومُ الهانئُ، والعافيةُ الوارفةُ، تتفكرُ في المفقودِ ولا تشكرُ الموجود”.

“أنقذ نفسك من شبح الماضي، أتريد أن ترد النهر إلى مصبه، والشمس إلى مطلعها، والطفل إلى بطن أمه، والدمعة إلى العين”.

“إن مثل هذه الحياة الدنيا كمسافر استظل تحت ظل شجرة ثم ذهب وتركها”.

“مَن أعطَى نَفسَهُ كُلَّما تَطلُب تَشتتَ قَلبُه، وَضَاع أمْرُه، وَكَثُر هَمُّه، لِأنّه لا حدّ لِمطَالِب النَّفْس فَهِي أمَّارة غَرّارَة”.

“تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره، والحزن لمآسيه حمق وجنون، وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة”.

نبذة عن مؤلف كتاب لا تحزن

مؤلف كتاب لا تحزن هو عائض عبدالله القرني، حيث اشتهر بـ”عائض القرني”، وهو داعية مشهور للغاية، وهو أيضًا شاعر وكاتب سعودي، وقد وُلد 1959، وتعرض لمحاولة اغتيال في جنوب الفلبين، في عام 2010، حيث تعرض لإطلاق نار، لكن الطلقة أصابت ذراعه، وذلك خلال لأقائه محاضرة دينية.

قد يهمك ايضاً :

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى