طب الأسرة

هل تفكر في اتباع النظام الغذائي النباتي .. إليك هذه المعلومات

أن تتبع النظام الغذائي النباتي يعنى أن تحذف نهائيًا اللحوم والدواجن من قائمة طعامك اليومي وبشكل نهائي والاعتماد بشكل كلى على الأطعمة النباتية التي تحتوى في تركيبها على الالياف النباتية وغيرها.

الامتناع عن اللحوم

يمتنع الشخص النباتي عن تناول اللحوم الحيوانية ولكنه من الممكن أن يتناول منتجات الحليب والبيض وفي ذلك هم يختلفون عن الخضريين الذين يعتمدن في طعاهم على الفاكهة والخضروات والبقوليات والجذور فقط ولكن هم لا يتناولون اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والعسل وماشابه.

عادة ما يلجأ الاشخاص للتغذية الخضرية نتيجة لبعض الاعتبارات الصحية والاخلاقية من أهمها أن الطعام الذي يعتمد على الخضروات يحتوى على كمية قليلة من الدهون وخاصة الدهون المشبعة كما أنها لا تحتوى على الكوليسترول.

مقالات ذات صلة

فوائد النظام الغذائي النباتي

هناك الكثير من الفوائد التي ينطوى عليها النظام الغذائي النباتي مثل خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتراجع نسبة الاصابة بأمراض القلب والسرطان وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان القولون السكر.

نسبة الإصابة بضغط الدم لدى الاشخاص النباتتين قليلة جدًا لانهم لا يتنالون أطعمة تحتوى على كميات كبيرة من الملح.

يساعد البوتاسيوم الموجود في الأطعمة التي يتناولونها باستمرار يساعد على خفض معدلات ضغط الدم مثل الباذنجان والافوكادو والبرتقال وغيرها.

لا يعانون من الكثير من المشكلات الهضمية لان اللحوم والأسماك والدواجن تعتبر هي الأطعمة التي تحتاج إلى عمليات كثيرة لهضمها وتحتاج إلى قدر كبير من الطاقة لهضمها.

الخضروات والفاكهة التي تعتبر أساسية في نظامهم الغذائية تساعد على سهولة التخلص من الفضلات في الجسم.

يعتير النباتيون أقل عرضه للإصابة بمرض عتامة العين بنسبة من 30 إلى 40% وهو مرض يكثر عند الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بكثرة.

نصائح غذائية للنباتين

يعتبر الأشخاص النبايتين في حاجة ماسة إلى تناول البروتينات والحديد والكالسيوم وحمض اللينوليك والفيتاميانات والزنك لذلك هناك بعض النصائح التي لابد من الالتزام بها للحفاظ على الصحة العامة للجسم.

لابد من تناول فطاير الخضار والمكسرات والبيض والبروتينات المتواجدة في الخضروات والبقوليات بأنواعها.

لابد من تناول المنتجات التي تمد الجسم بالحديد مثل الحبوب وفول الصويا والخوخ والمشمش المجفف والمكسرات والفاصوليا والبطاطا والخبز.

النظام الغذائي النباتي
النظام الغذائي النباتي

 أطعمة يوصى بها للنباتتين

تناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام والذي يتواجد في البقوليات والسمسم والطحينة والعصائر والملفوف.

لابد من الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تمد الجسم بكمية مناسبة من فيتامين بي12 والذي يتواجد في مشروبات الصويا وبعض بدائل اللحوم.

تناول الأطعمة التي نمد الجسم بحاجاته من الأوميجا 3 المتواجد في بذر الكتان والجوز والكانولا الذي يمد الجسم ايضصا بالاوميجا 6

عادة ما ينصح الاطباء في حالات اتباع النظام الغذائي النباتي  بالحصول على بعض كميات من المكملات الغذائية ولابد من استشاره خبير متخصص في التغذية قبل البدء في هذا النظام لضمان الحصول على افضل النتائج وتجنب المشاكل الصحية التي تنتج عن سوء التغذية.

 نرشح لك: أسباب وأوقات الوحم عند المرأة وأهم أعراضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى