طب الأسرة

أفضل مجموعة فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات

العديد من الأشخاص يصابون بمشاكل في الأعصاب ووجع بعضلات الجسم، وبالأخص في حالة اجراء مجهود شاق أو مرور العديد من الأمور الصعبة والتي تتمثل في أوقات الحمل والرضاعة أو الحالات التي تتعرض إلى عمليات جراحية كبيرة، بجانب تقدم العمر والإرهاق والتوتر والزهق والاكتئاب واضطرابات النوم وعدم التركيز، هذه الأعصاب بالكامل تكون دليل على نقص الفيتامينات بالجسم، لذا يجب الوقاية من هذه المشاكل الصحية والعمل على تناول فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات والتي تحسن من حالة الجسم بالكامل والصحة العامة للجسم وسوف نتعرف عليها من خلال موقع نادي العرب فتابعونا.

فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات

عليك أن تقوم بتناول عدد من فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات ولا يقتصر دورها هنا، بل الفيتامينات تعمل على علاج العديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أنها تقي الجسم وتحافظ عليه.

ولكن في حال أنك كنت تعاني من مشكلة ما تحتاج إلى تدخل طبي ففي الحال يتم عمل استشارة طبية لأجل تشخيص الحالة والعمل على أخذ العلاج المناسب، حيث تعتبر الفيتامينات من المكملات الغذائية المناسبة في الكثير من الأوقات.

مقالات ذات صلة

حيث يتم تناولها بعد أن يتم أخبار الطبيب بكمية بسيطة لا يتم دخولها مع أي جرعات أخرى أو أدوية مختلفة، بالإضافة إلى توافر فيتامينات للكبار والصغار، ويجب عليك أن تقوم بالعمل على تغير النظام الغذائي الذي تكون عليه.

كما يتم إدخال الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والتي يلزم وجودها في جميع الوجبات اليومية، الاهتمام بالصحة من الأمور الواجبة على الكبير والصغير، وهذا من أجل بناء الجسم والحصول على طاقة وأعصاب وعضلات.

أفضل مجموعة فيتامينات لتقوية الاعصاب

يوجد العديد من الفيتامينات التي يتم استعمالها من أجل تقوية الأعصاب والعضلات والتي تناسب الكبير والصغير والتي يكون بحاجة إليها بصفة مستمرة، فهي تعمل على علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وإليكم الفيتامينات اللازمة:

مجموعة فيتامينات ب

يصاب الجسم باضطراب الأعصاب في أغلب الأوقات بسبب حدوث نقص في فيتامين ب، ولابد أن تضم المكملات الغذائي فيتامين ب 1 وهو يحتوي على ثيامين وبنفوتيامين وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 حيث يمكنكم الاختيار في تناولهم كل نوع على حداه أو تناولهم كمركب واحد.

تعمل هذه الفيتامينات على انخفاض نسبة الالتهابات والآلام التي تمنع عدم حدوث مشاكل أو تلف في الخلايا العصبية، كما يهتم فيتامين ب 6 بالعمل على بناء غطاء النهايات العصبية، ولكن يراعى عدم تناول أكثر من 200 مللي جرام في اليوم.

عند تناول الكثير من الكميات يمكن حدوث تلف في الأعصاب ويسبب مشاكل واضطرابات بها، لذا عليكم تناول القدر المسموح فقط حفاظًا على صحتكم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب هي الدواجن والأسماك واللحوم والبيض والحبوب والخضروات والألبان التي تحتوي على دسم قليل.

اقرأ أيضًا: فوائد العسل

حمض ألفا ليبويك

يعرف بأنه واحد من مضادات الأكسدة التي تقوم بالمحافظة على الأعصاب وعدم حدوث اضطرابات بها، وبالأخص الاضطرابات التي تنتج عن طريق مرض السكر أو أدوية السرطان، فهو يحد من مشاكل السكر في الدم ويقوم بالمساعدة على تحسين الأعصاب.

ويجعلها تقوم بأمورها الطبيعية كما أنه يقلل من الأعراض المزعجة والتي تسبب مشاكل في الساقين، ومن ضمن المأكولات التي تحتوي على حمض ألفا ليبويك اللحم الأحمر، السبانخ، الخميرة البيرة، الكبد، وتعد أفضل مجموعة فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات.

 فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات
فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات

زيت السمك ويعرف أحماض أوميجا 3

أوميجا 3 من أفضل الأحماض التي يتم عن طريقها علاج مشاكل الاعتلال العصبي وهو مميزة جدًا لاحتوائها على مضاد الالتهابات، فهو يكون قادر على ضبط الأعصاب التالفة، بجانب العمل على الحد من الآلام ومشاكل العضلات.

يمكنك أن تقوم بتناول 2400 إلى 5400 ملليجرام في اليوم الواحد، وتعرف أحماض أوميجا 3 الدهنية بأنها متوفر في أسماك التونة، بذور الشيا، بذور الكتان، الكافيار، زيت الكانولا، زيت كبد الحوت، فول الصويا، المحار، عين الجمل، السردين، وغيره الكثير من المأكولات ولكن في هذه الأطعمة يرتفع بكثرة.

فيتامينات لتقوية العضلات

هناك عدد من الفيتامينات التي تقوم بعلاج العضلات والعمل على حل مشاكلها بسهولة، كما تزيد من صحتها وتساعد في تقويتها وبنائها وإليكم أفضل فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات:

فيتامين د

يعرف فيتامين د بأنه من الفيتامينات التي يتم اكتسابها من أشعة الشمس، فهو لقب باسم أشعة الشمس، أغلب الأشخاص يتعرضون إلى وجود نقص في فيتامين د، فهو من أكثر الفيتامينات الرئيسية التي تعمل على توازن الجسم.

وتحافظ على العظام حيث يتم وصفة للأطفال من عمر يوم ويظل مستمر عليه طوال العمر، وهذا الفيتامين يعمل على تحسين الحالة المزاجية ويقوم بالمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية المتكاملة وكذلك يحسن من نسبة الأنسولين.

ويقوم بدوره في العمل على امتصاص الكالسيوم ومده إلى الجسم، يمكنك العمل على تناول مجموعة من الأسماك الدهنية التي تحتوي عليه، وتتمثل هذه الأطعمة في الماكريل والسلمون والتونة، حليب الصويا والجبن وصفار البيض وكبد البقر، بالإضافة إلى أن جميع المأكولات تعمل على ضبط معدل الفيتامين في الجسم.

فيتامين ه

يعرف بأنه من أقوى فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات لكونه يقوم بمحاربة الشيخوخة ويقوم بالتخلص من الجذور الحرة، ويعالج مشاكل العظام ويحافظ على سلامتها.

فيتامين أ

يعد من الفيتامينات التي لا يوجد لها مثل، وهذا لكونه يقوم بالعمل على تكوين البروتين داخل الجم بالإضافة إلى تكوين الجليكوجين، والذين يتم تكوينه من فيتامين أ وتتمثل في الأسماك الدهنية والجزر.

فيتامين ج

هو من الفيتامينات التي يتم تناولها عن طريق العديد من الأشخاص، وهذا في حال أن كانت المشكلة تخص الأمور المناعية والتي تساعد على ضبط مستويات الأكسدة في الجسم، كما يساعد هذا الفيتامين على حل مشاكل الأنسجة التالفة.

ويمكن أن يتم استمداد فيتامين ج من تناول الخضراوات مثل الطماطم والخضروات الورقية والفواكه الحمضية، فهي تمد الجسم بالطاقة أيضًا وتعرف بأنها أقوى فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات.

للمزيد عن: أعراض التهاب الأعصاب ومضاعفات خطيرة عليك تجنبها

نصائح للعمل على تقوية الأعصاب والعضلات

بعد أن تعرفنا على فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات لابد من التعرف على مجموعة من النصائح المهمة التي تساعد على تقوية الأعصاب والعضلات والمحافظة على صحتها ومن هذه النصائح:

  • يراعى عدم التعرض إلى التوتر والقلق والعمل على تناول المشروبات التي تحتوي على الكثير من الطاقة ويجب تناول المشروبات التي تضم كمية كبيرة من الكافيين.
  • الابتعاد على استعمال الشاشات الإلكترونية، وبالأخص قبل فترة النوم بوقت كبير.
  • يراعى الابتعاد عن الأشياء التي تتسبب المشاكل العصبية والتوتر والضيق والحزن والقلق.
  • العمل على اتباع الأنظمة الغذائية المتكاملة والصحية، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة.
  • البعد عن تناول الأشياء التي تعمل على تنشيط العضلات، في حال أنك تقوم بممارسة التماري الرياضية.
  • عدم ممارسة التمارين العنيفة إلا عن طريق تخصص وهذا لعدم إصابة العضلات عند تنفيذ حركة خاطئة.
  • في حال العمل على ممارسة العمل عن طريق المكتب لابد من تنشيط العضلات وتحريكها كل 30 دقيقة على الأقل.
  • يفضل ممارسة رياضة المشي يوميًا ولمدة لا تقل عن نصف ساعة في الهواء فهي تحسن من الحالة المزاجية وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ونهاية يتم تناول فيتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات مع شرب كمية كبيرة من المياه على الأقل 3 إلى 4 لتر في اليوم للحفاظ على جميع خلايا الجسم سواء كانت العضلات أو الأعصاب أو الجلد أو غيرها، وفي حالة وجود مشاكل يتم استشارة الطبيب المعالج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى