معالم سياحية

وادى الملوك و كنوز الفراعنة

وادى الملوك

يقع وادى الملوك فى البر الغربى فى مدينة الأقصر في جمهورية مصر العربية، وأطلق عليه وادى الملوك لأنه يحتوى على العديد من مقابر ملوك الفراعنة المحفورة داخل الجبل بدءا من الأسرة ال 18 حتى الأسرة العشرون، اى ما يطلق عليه العصر الحديث في الحقبة الفرعونية.

كان يهتم المصرى القديم بإنشاء مقابر فخمة لهم لأنها تكون حلقة الوصل بين الدنيا والحياة ما بعد الموت، فكانوا يهتموا بوضع جميع ممتلكات الملك والذهب الخاص به معه وايضا كانوا يحرصون على مراحل التحنيط الصحيحة لحفظ الجسد بطريقة سليمة لحين عودته للحياة مرة أخرى.

إقرأ أيضا:-

اختيار الفراعنة لوادى الملوك ليكون مقابر لهم

وقع اختيار ملوك الفراعنة على هذا المكان ليكون بعيدا عن نباشين ولصوص القبور ولان عاصمة مصر فى ذلك الوقت كانت طيبة التى تقع فى صعيد مصر كانت عاصمة ومقر الحكم.

 

يحتوى وادى الملوك على مقابر عظيمة تدل على عظمة الفنان والنحات المصرى وذلك لازدهار الألوان التي لونت بها المقابر، ومن امثلة المقابر التى تحتوى عليها وادى الملوك هي: –

  • مقبرة الملك توت عنخ أمون: والتى تم اكتشافها عام 1922 وتعتبر أهم مقبرة موجودة فى الوادى وذلك لأنها المقبرة الوحيدة التي عثر على كامل كنزها كامل، والتى يعتبر ثروة قومية هائلة لاحتوائه على الكثير من القطعة المهمة والتى بحالة جيدة ويعرض الان فى المتحف المصرى ما عدا التابوت موجود في المقبرة الخاصة به فى وادى الملوك.
  • مقبرة الملك مرنبتاح: وهو ابن الملك رمسيس وتعد من أجمل المقابر الموجودة فى الوادى وتشعر عند الدخول إليها أنها حديثة الصنع وليست من الالف السنين وذلك يرجع لجمال نحتها والوانها.
  • مقبرة سيتى الثانى: وما زالت الاكتشافات الاثرية والبحث والتنقيب عن العديد من المقابر الاخرى مستمرا من قبل علماء الآثار من جميع بلاد العالم للتعرف أكثر على سر تاريخ مصر العظيم الذى ما زال جزء كبير منه لغز لجميع العالم.

 

وادي الملوك
وادي الملوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق