الموسوعة الصحية

وصفات طبيعية للتخلص من جفاف الفم

جفاف الفم، يعاني الكثير من الأشخاص جفاف الفم، ويشعر الشخص المصاب بجفاف الفم بنقص الإفرازات اللعابية، ما يؤثر علة نفسية الشخص، ويؤدي إلي ظهور روائح كريهة في الفم، ونقدم لكم في الموضوع التالي عبر موقعنا “الموسوعة الثقافية”، أسباب جفاف الفم، وطرق التخلص منه، والأمراض التي تنتج من جفاف الفم.

أسباب جفاف الفم

– قلة تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين أ.
– مرض السكري، يؤدي إلي جفاف في الفم، وهو من أعراض المرض.
– متلازمة سورغين عند النساء بعد بلوغ سن اليأس، وتنتج عن تغير في إفرازات الهرمونات.
– الاضطرابات النفسية والعصبية.

جفاف الفم
جفاف الفم

كيفية التخلّص من جفاف الفم

– الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل، ومن المفترض تناول لترين أو أكثر من الماء النقي، بجانب العصائر الطبيعية، وتؤدي قلة السوائل في الجسم إلي جفاف الجسم كله، وخاصة الجلد والفم.

– المشروبات العشبية الطبيعية، تساعد على تخلص الفم من الجفاف، بجانب محاربتها الأمراض والبكتيريا الضارة في الفم، ومن هذه المشروبات مشروب البابونج، والزعتر، والشاي الأسود أو الأخضر، والينسون، والنعناع والحلبة.

– تجنب شرب المشروبات الغازية بكثرة، لاحتوائها على الكافين، والابتعاد عن التدخين لانه يساهم في جفاف الفم، وانتشار الروائح الكريهة في الفم.

الوصفات الطبيعية لزيادة إفراز اللعاب في الفم

– المضمضة لمدة عشر دقائق يوميا صباحا باستخدام زيت جوز الهند، وقبل الأكل.
– بذور الشمر، تحتوي بذور الشمر على مركبات الفلافونويد التي تزيد من إفراز اللعاب في الفم والتخلص من الجفاف، ومن الممكن طحن بذور الشمر وخلطها مع الحلبة والملح، وتتناولها بعد الأكل بمقدار نصف معلقة من الخليط.
– من المعروف قدرة عصير الليمون الكبيرة على تحفيز الغدد اللعابية لإفراز اللعاب، إضافة إلي قدرته على تطهير الفم واللثة والأسنان من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الجفاف.
– الزنجبيل، سواء مضغه أو تناوله كمشروب، يساعد على بقاء اللعاب في الفم لفترات طويلة.
– حبات الهيل، مضغها يعمل على زيادة إفرازات اللعاب، والتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة وجفاف الفم، وتمضغ حبات الهيل بمعدل أكثر من ثلاث مرات يومياً للحصول على النتيجة المرغوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق