الموسوعة الصحية

ما سبب نزول دم من الدبر ؟ وعلاجه بالأعشاب الطبيعية

نزول دم من الدبر يعاني بعض الأشخاص من نزول الدم مع البراز والذي قد يتسبب في حدوث صدمة للعديد من الأشخاص لأول وهلة، وقد تكون هذه الحالة علامة وإشارة لك كمريض على للإصابة بمرض ما، كما أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم وامتزاجه مع البراز من فتحة الشرج، لهذا فأن الذهاب إلى الطبيب في هذه المرحلة أمر لابد منه، حتى تتمكن من تلقي العلاج اللازم ومعالجة الأسباب التي قد أدت إلى حدوث مثل هذه الحالة، لهذا في هذا المقال سوف نسرد عليك أهم الأسباب والأعراض التي تعمل كإنذار لك وتتسبب في حدوث هذه الحالة وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

نزول دم من الدبر

إليك بعض الأسباب التي تتسبب في نزول الدم مع البراز من فتحة الشرج:

  • القرحة الهضمية: قد يتسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية في المعدة بالإضافة إلى تناول الكثير من الأدوية التي تعمل على حماية المعدة من الإصابة بالقرحة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من المعدة، ويجب أن نشير إلى أن التقرحات هي أحد أكبر الأسباب التي تتسبب في حدوث النزيف العلوي للمعدة.
  • متلازمة مالوري فايس: وهذه المتلازمة عبارة عن متلازمة تمزق المرئ، والمرئ هو الجزء الذي يصل بين المعدة والحلق، وأي إصابة تصيب هذا الجزء تتسبب في حدوث النزيف في القناة الهضمية هو أحد الأسباب التي تؤدى إلى حدوث نزيف القناة الهضمية الذي يحدث بسبب شرب الكحول.
  • البواسير: أحد أشر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزول للدم مع البراز هي التهابات البواسير،وهي انتفاخات تحدث في الأوعية الدموية التي تمتد إلى فتحة الشرج، كما أن المصاب بالبواسير في هذه الحالة لا يمكنه الشعور بالراحة على الإطلاق، وهذا لأن الإصابة بالبواسير تتسبب في حدوث الكثير من الأعراض الأخرى مثل الحكة والألم وخروج دم أحمر مع البراز، بالإضافة إلى أن الإسهال يعتبر من علامات الخطر في حالة البواسير والحمل أيضاً يشكل خطر كبير على المرأة المصابة بالبواسير.

أقرأ عن…علاج البواسير في يوم واحد طرق آمنه وفعالة

علاج خروج الدم مع البراز بالأعشاب

هناك بعض العلاجات التي تساعد في علاج نزول دم من الدبر ومنها:

  • أعشاب السنا: تعتبر هذه الأعشاب من أشهر الأعشاب المعروفة بعلاجها لمثل هذه الحالات، كما أن هذه الأعشاب تعمل على علاج الإمساك الشديد أيضاً والذي قد يتسبب في حدوث النزيف في حالات الشق الشرجي، بالتالي فأن هذه الأعشاب تحتوي على جليكوسيدات.
  • شاي النعناع: يعتبر النعناع واحد من أشهر العلاجات التي تستخدم لحل مثل هذه المشاكل الصحية، حيث أنه يحتوي على مركب المنثول الذي يعمل على إرخاء المعدة، أثناء تحريك البراز عبر المعدة مما يؤدي إلى علاج الاضطرابات الهضمية.
  • شاي الزنجبيل: يعمل الزنجبيل أيضاً على تهدئة التهيج الموجود في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم، من ثم تخفيف الإمساك الذي يؤدى إلى حدوث النزيف أثناء البراز، بالتالي فهو أحد العلاجات التي يتم استخدامها في علاج نزول الدم مع البراز.
  • الشاي الأخضر: يعمل الشاي الأخضر كملين بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تحفيز حركة الأمعاء بالتالي تخفيف الإمساك، كما أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يقوم بقتل وإبطاء نمو بكتيريا هيليكوبا كتر أو جرثومة المعدة التي يصاب بها ملايين من الناس، ويعمل كذلك على تقليل الإصابة بالتهابات المعدة التي تسبب في حدوث النزيف أثناء البراز.
نزول دم من الدبر
نزول دم من الدبر

متى يجب زيارة الطبيب؟

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن متى يستعدى الأمر إلى الذهاب إلى الطبيب عند نزول دم من الدبر ؟بالتالي سوف نجاوب على سؤالك في هذه الفقرة:

  • قد يكون ظهور القليل من الدم الأحمر في البراز ليس علامة على أن هناك شيء خطير يحدث لك، إ ذا كنت لا تعاني من أي أعراض أخرى.
  • بالإضافة إلى إذا حدث نزول الدم مرة واحدة فقط، وتوقف من تلقاء نفسه ففي تلك الحالة لا داعي للقلق.
  • بالتالي إذا كنت تعاني من الدم مع بعض الأعراض مثل ضيق التنفس والألم الشديد في البطن والصدر، مع حمى ودوار وشعور شديد بالتعب أيضاً بالتالي في تلك الحالة ينبغي اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن لأن هذه علامة على حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

أنواع النزيف الشرجي

هناك أنواع من نزول دم من الدبر ومن أبرزها:

  • الحالة البسيطة أو النوع البسبط: في تلك الحالة يلاحظ المريض أو المصاب أنه يوجد نزيف مع البراز ويمكنه أن يلاحظ الدم من خلال المناديل الورقية، أو الملابس وتذهب هذه الحالة من تلقاء نفسها، أو يذهب الشخص إلى الطبيب ويتلقى العلاج ويكون بسيط جداً.
  • الحالة المتوسطة: وفي تلك الحالة تكون كميات الدم التي تخرج مع البراز كبيرة ويمكن ملاحظتها، بالتالي فيمكن أن يلاحظ المريض نزول دم متجلط أيضاً مع البراز وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب.
  • الحالة الشديدة: تكون كمية الدم الذي ينزل في هذه الحالة أكثر من النوعين السابقين بحيث يكون بكميات كبيرة، والتي قد تتسبب في فقدان المصاب وعيه والذي يؤدي إلى حدوث خلل في العلامات الحيوية في الجسم، ويجب أن يذهب إلى الطبيب على الفور وتلقي العلاج.

تعرف على…ما سبب الم في الحلمتين ؟ وهل وجع الحلمتين من أعراض الحمل؟

علاج نزول الدم في البراز

يختلف العلاج على حسب الحالة أو المرض الذي يعاني منه الشخص، والذي يتسبب نزول دم من الدبر بالتالي إليك العلاج:

  • علاج رداب القولون: الرداب القولوني عبارة عن أكياس صغيرة قد تتسبب في حدوث النزيف، بالتالي فأن العلا يتمثل في تناول المضادات الحيوية والطعام السائل حتى يشفى المريض تماماً.
  • علاج شق الشرجي: ويتمثل علاج هذه الحالة في شرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلى تناول المكملات والأطعمة التي تحتوي على الألياف، كما يفضل أن يجلس الشخص لمدة معينة في مغطس مائي حتى يخف الألم تماما، وسوف يقوم الطبيب بوصف بعض المراهم التي يجب وضعها في هذه المنطقة.
  • علاج التهاب القولون: ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تناول الأدوية التي تحتوي على الستيرويد والتي سوف يصفها لك الطبيب، و الأدوية المثبطة للمناعة.

نصائح للمصاب بنزيف في البراز

هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها حتى تتمكن من تخفيف ألم نزول دم من الدبر إليك أبرزها:

  • متابعة لون الدم الذي يخرج مع البراز، وقد ينقسم الدم إلى نوعين دم لونه أسود وهو الأكثر شيوعاً ويحدث لحوالي 70% من الأشخاص، الدم الأحمر الفاتح ينتج بسبب نزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.
  • يجب أيضاً أن تتجنب تماماً الجلوي على المرحاض لفترة طويلة حتى تتجنب من الضغط على فتحة الشرج عند الضغط على الأمعاء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وشرب كمية كافية من السوائل حتى يصبح البراز طرياَ، وينصح عادةً بشرب حوالي 10 أكواب خلال اليوم.
  • غسل القناة الشرجية بالماء الدافئ والصابون، من ثم شطفها جيداً، والجلوس في ماء دافيء لفترة من الوقت حيث أنها مفيدة في حالة البواسير.

في النهاية، أن نزول دم من الدبر قد يكون إشارة على حدوث نزيف حاد في الجهاز الهضمي، بالتالي عند تعرضك لمثل هذه الحالة يجب أن تذهب لزيارة الطبيب لتلقي العلاج، ونحن نتمنى لك السلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى