الأنبياء والمرسلين

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

“أنا سيد ولد أدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر”.

تلك الكلمات المختصرة وصف بها رسول الله مكانته عند الله،فيجب علينا معرفة معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم كيف كانت حياته وكيف وصل لهذا القدر عند الله.

من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم
معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

عندما نبدأ بمعرفة معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم علينا أولا معرفة اسمه ونسبه إلى سيدنا ابراهيم عليه السلام، رسول الله هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن ابراهيم عليه السلام.

فإن معرفة معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم تبدأ بمعرفتنا لأبويه، حيثولد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم قريشية وهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة الذي يعتبر هو الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه.

والد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن عبد المطلب وهو أحد الذبيحين وهما سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام وعبد الله بن عبد المطلب.

للنبي صلى الله عليه وسلم أعمام وعمات وهم العباس رضى الله عنه، وحمزة سيد الشهداء رضى الله عنه وأرضاه، والزبير والمقوم والحارث والغيداق وقتم وعبد الكعبة وجحل الملقب بالمغيرة، وعبد العزى الذي لقب بعد ذلك بأبو لهب، وأبو طالب واسمه عبد مناف وضرار، أما عمات النبي الكريم هن عاتكة وأميمة وأروى وأم حكيم الملقبة بالبيضاء وبرة وصفية رضي الله عنها.

ماذا حدث قبل ولادة رسول الله

كان الكون يتشكل ويتجمل من أجل استقبال خير الأنام،فمن الجميل معرفة بعض معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل مولده والأحداث التي حدثت فمن أهمها

حفر زمزم

قال عبد المطلب جاءني منادي وأنا نائم في الحجر وقال لي احفر طيبة قلت وما طيبة فذهب عني وجاءني غدا وقال لي احفر برة فقلت وما برة فذهب عني ثم جاءني في الغد فقال احفر المضمونة فقلت وما المضمونة فذهب عني، فرجع إلي غدًا وأنا نائم وقال احفر زمزم فقلت وما زمزم فقال لا تنزف أبدًا ولا تذم تسقي الحجيج الأعظم وهي بين الفرث والدم عند نقرة الغراب الأعصم عند قرية النمل.

هدم الكعبة

سمي العام الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعام الفيل حيث قام أبرهة الأشرم الحبشي بغزو مكة لكي يهدم الكعبة الشريفة وكان لمكة آنذاك سيدا وهو عبد المطلب وله قولا مشهورا فقال أنا رب الأبل والغنم وللبيت رب يحميهفجاء الرد من الله تعالى سريعا وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول هكذا وصف القرآن الكريم هذا الموقف.

ظهور نجم أحمد في السماء

كان اليهود يعرفون توقيت ظهور نبي أخر الزمان، ففي يوم من الأيام ظهر نجم جديد في السماء لامع له خصائص تختلف عن غيره من النجوم فمن هنا عرف اليهود بأن هذا النجم هو نجم أحمد وفي هذا التوقيت كان يوجد بعثة من قريش في الشام للتجارة فقال حبر من أحبار الشام لزيد بن عمرو بن نفيل قد خرج في بلدك نبي أو هو خارج قد خرج نجمه فارجع فصدقه واتبعه.

ولادة محمد بن عبد الله

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند ولادته لابد أن نقرأ فيها لنرى كيف كانت الظروف التي أحاطتبالنبي صلى الله عليه وسلم عند ولادته.

بعد زواج عبد الله بن عبد المطلب بآمنة بنت وهب حملت آمنة وكانت تشعر دائما أنها تحمل في رحمها طفلا ليس كباقي الأطفال وحملا مختلفا عن حمل أي امرأة وكانت تقول حين حملت به لم أجد ما تجده الحوامل من ثقل ولا وحم ولما وضعته وقع إلى الأرض مستقبل القبلة رافعا رأسه إلى السماء مقبوضة أصابع يديه مشيرا بالسبابة كأنه يسبح بها.

كما رأت أمه آمنة ذات يوم في منام لها بمجيء أحد وقال لها إنك حملت بسيد هذه الأمة فإذا وقع على الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد ثم سميه محمد.

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أكمل تسع شهور في بطن أمه آمنة، ولد يوم الإثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وحين خرج محمد صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا تقول أمه أنها رأت حين ولادته كأنه خرج منها نورا أضاءت له قصور الشام.

كان عبد الله بن عبد المطلب يعمل في التجارة فكان دائم الترحال إلى الشام، فذات يوم خرج عبد الله بن عبد المطلب للتجارة في الشام بعد معرفته بحمل زوجته وكان سعيدًا وعندما مر بالمدينة أصابه المرض فنزل بها عند بني النجار أقارب زوجته ومكث فيها شهرًا حتى توفاه الله وهو مريض بعيدا عن زوجته وابنه الذي ما زال في أحشائها وكان يبلغ من العمر خمسة وعشرون عاما ودفن في دار النابغة.

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم
معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم

معرفة معلومات عن الرسول صل الله عليه وسلم لا يمكن أن تتلخص في مقال واحد أو بضع نقاط بل إنها تحتاج لكتب كثيرة ولكن سنذكر بعضا منها

  • رسول الله هو خاتم الأنبياء والرسل أجمعين.
  • القرآن هو معجزة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام.
  • أول من سمي بمحمد فلم يسبق للعرب والعالم أن عرفوا هذا الاسم من قبل.
  • عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم يتيم الأب والأم فمات أبوه قبل أن يولد وماتت أمه وهو صغير السن.
  • تولى جده عبد المطلب تربيته ولكنه توفى سريعا لينتقل لعمه أبو طالب فقام برعايته وتربيته مع أولاده.
  • عمل رسولنا الكريم في رعي الإبل والغنم وقال رسول الله ما من نبي إلا ورعى الغنم.
  • كان رسول الله متوسط الطول لا قصير ولا طويل.
  • وصف بجمال شعره فهو داكن أسود يصل إلى شحمة أذنيه.
  • جميل الوجه كأنه البدر في تمامه.
  • تزوج محمد بن عبد الله من خديجة بنت خويلد قبل بعثته وهو في سن الخامسة والعشرون.
  • نزل الوحي على محمد بن عبد الله في غار حراء وهو في سن الأربعين.
  • تزوج رسول الله ثلاثة عشرة مرة وكانت مارية القبطية أخر زوجته وكانت نصرانية.
  • لقب محمد بن عبد الله قبل بعثته بالصادق الأمين.
  • كان من كنيته أبا القاسم.
  • لم يؤذن رسول الله في حياته أبدًا.
  • حج رسول الله مرة واحدة فقط في حياته كلها وسميت بحجة الوداع.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة ولكنه علم الأمه كلها.
  • تبنى رسول الله زيد بن حارثة وقال زيد ولدي أرثه ويرثني وكان ذلك قبل أن يحرم الله التبني.
  • أبي بن خلف هو الرجل الوحيد الذي قتله رسول الله في حياته كلها وكان ذلك في غزوة بدر.
  • رأى نبي الله في رحلة المعراج ربه تعالى بدون حجاب.
  • توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في سن الثالثة والستين في العام الحادي عشر من الهجرة.

كل هذا الكلام ليس النهاية ولكنه البداية فقط لمعرفة معلومات عن الرسول صل الله عليه وسلم لابد وأن نقرأ اكثر وأكثر في أمهات الكتب عن سيرته الطيبة وكيف كانت حياته لنقتدي بخير الأنام ورسول الإسلام صلى الله عليه وسلم.

السابق
دعاء الاحتجاب مكتوب
التالي
فوائد اليقطين للمخ

اترك تعليقاً