العالم بين يديك

شرح طريقة استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط وما هي أهميتها

استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط

يواجه البعض صعوبات في الـ استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط، حيث أن الاستعلام عن الهوية يحتاج إلى بعض الإجراءات ومتطلبات ورقية لتقديمها إلى وزارة الداخلية تحديدًا في إدارة الجوازات.

ما المقصود بكلمة تأشيرة

تكون التأشيرة عبارة عن شهادة ورقية تحتوي على بعض الأختام من البلد المراد السفر منها وأيضًا موافقة من البلد التي يرغب الشخص الذهاب إليها، ويُطلق عليها اسم فيزا السفر والجدير بالذكر أن تلك الأختام لا يحصل عليها الشخص إلا بعد عمل بحث وتدقيق في صحة المعلومات المثبتة في الأوراق الخاصة بالشخص الذي يرغب في السفر.

الاستعلام على التأشيرة يحتاج إلى بعض الخطوات التي تظهر للبعض أنها نُعقدة، لذا قرر موقع نادي العرب من خلال هذا المقال أن يقدم لجميع متابعيه في بلدان العالم شرح وافي وطريق استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط، وهذا يكون في إطار التسهيل على جميع المواطنين المتوجهين إلى أي دول في العالم.

إقرأ أيضًا: كم عدد قارات العالم ودولها وأسمائهم معلومات عنهم

 ما هي أنواع التأشيرات

تأشيرة زيارة

تأشيرة الزيارة تكون تصريح دخول أي شخص إلى بلد أجنبي وتكون تلك الزيارة تم تحديد مدتها مع الأوراق المتعلقة بالإقامة في تلك البلد، ولا يجب البقاء في البلد الأجنبي بعد مرور فترة الإقامة ويوجد أنواع متعددة من تلك التأشيرة فمنها تأشيرة اللجوء وأخرى للسياسيين وأيضًا تأشيرة زواج.

تأشيرة الطالب

تكون تأشيرة الطلاب هي عبارة عن الوسيلة للسفر إلى دولة أجنبية ويكون الغرض من هذا السفر هو التعلم، ولا يجوز أن يكون للسفر هذا غرض آخر غير اكتمال التعليم فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بتخصيص تأشيرة لتبادل الطلاب وأيضًا تبادل الباحثين وكذلك توجد تأشيرات للدراسات الأكاديمية فلا تكون تأشيرة الطلاب شاملة جميع الدراسات.

تأشيرة العبور

تكون تأشيرة العبور عبارة عن تصريح للدخول إلى أرض دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والجدير بالذكر أن تلك التأشيرة لا تعطي الحق لمالكها بالبقاء داخل الأراضي الأمريكية، حيث تكون (c-1) وسيلة للوصول إلى البلد التي يرغب الشخص السفر إليها عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية.

طريقة الاستعلام عن التأشيرة

يمكن استعلام عن تأشيرة برقم الهوية فقط عن طريق إتباع بعض الخطوات البسيطة:

  • يكون من الضروري التوجه إلى موقع الوزارة وهنا يتم يتم استكمال جميع البيانات المطلوبة من الشخص، ويجب التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي يدخلها الشخص.
  • توجد بعض البيانات التي يجبر عليها المسافر من كتابتها مثل رقم رخصة الإقامة وإذا كان في بلد عربي يتم طلب رقم هوية الكفيل وبعد ذلك تظهر أرقام التأشيرة المسجلة لدى السفارة.
  • من خلال تلك الطريقة يتم الاستعلام عن التأشيرة ولا يحتاج المسافر إلا رقم الهوية فقط.
  • تكون تلك الطريقة مناسبة لكشف رقم جواز السفر المتعلق بالشخص المسافر أو زوجته أو أحد أبنائه.
  • من خلال خانة العرض يتم التعرف على حالة التأشيرة وتحديد نوعها، كما أن نفس الخانة تعرض إن كانت تلك التأشيرة سارية أم منتهية.
  • إذا كانت الفيزا سارية تقوم بعرض جميع البيانات والمعلومات الخاصة بصاحبها.

طريقة التقديم على تأشيرة سفر

  • عند تحديد البلد المراد الذهاب إليها يجب التعرف على الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لتلك البلد، ومن ثَم يتم الدخول على هذا الموقع وزيارته للتعرف على بعض الإجراءات.
  • تتم قراءة جميع التعليمات الموجودة داخل الموقع الالكتروني الرسمي للبلد المراد السفر إليها، ثم يقوم الشخص بكتابة البيانات الموجودة في نموذج الاستمارة الالكترونية الموجود على الصفحة.
  • في بعض الأوقات يطلب الموقع الإلكتروني إرسال نموذج البيانات عبر البريد الإلكتروني، فيجب الانتباه إلى التعليمات التي تقدمها البلد المراد السفر إليها من خلال هذا الموقع.
  • بعض البلاد تسلم للمسافر تأشيرة السفر فور الوصول، فيجب ملء استمارة التأشيرة عند الوصول ودفع الرسوم المفروضة لاستخراج تأشيرة السفر داخل البلد.
  • يكون من الضروري التعرف على المعلومات جيدًا حتى يتم الحصول على تأشيرة سفر في وقتًا قليل.

هل يمكن السفر بدون تأشيرة

توجد بعض جوازات سفر لبلاد معينة تمكن حاملها الذهاب إلى أي بلد دون استخراج تأشيرة سفر، فيمكن أن يحصل على تلك التأشيرة داخل البلد التي يذهب إليها، والجدير بالذكر أن جواز السفر القوي يمكن لصاحبه الدخول إلى عدد كبير من الدول حول العالم.

فإن الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً تتيح فرصة الدخول إلى أرضها والبقاء فيها لمدة قد تصل إلى ثلاثة شهور فقط ويكون هذا بحد أقصى، ويكون هذا القرار بناء على التصريح ببرنامج الإعفاء من التأشيرة، ويطبق هذا البرنامج على عدد من الدول وقد يصل عدد تلك الدول حوالي ثلاثين دولة.

ما هي طريقة استخراج تأشيرة الذهاب والعودة

إذا كنت من أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية وترغب في الخروج منها والعودة مرة أخرى يمكنك استخراج تأشيرة ذهاب وعودة:

  • يجب أن يكون السجل المروري خالي من وجود أي نوع من أنواع المخالفات.
  • كما يجب عليك أن تقوم بكتابة البيانات الموجودة داخل استمارة تأشيرة الذهاب والعودة، كما يجب التأكد من أن جميع البيانات صحيحة بنسبة مائة بالمائة وتكون مطابقة لبيانات الجواز.
  • يكون من الضروري وضع صورة شخصية لصاحب الجواز، كما يجب أن يكون هذا النموذج يحتوي على ختم أو توقيع صاحب العمل.
  • كما يجب أن يحصل الشخص على تفويض من صاحب العمل، ويقوم بتقديم جواز السفر وأيضًا رخصة الإقامة ولا يتم تقديمها إلا إذا كانت سارية.
  • يجب تسليم خطاب مكتوب من صاحب العمل يفيد بموافقته على تلك التأشيرة، وفي النهاية يتم عمل البصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى