الموسوعة الصحية

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر الكثير منا لا شك لا يستطيع التعرف على الفرق بين بيكربونات الصوديوم (البايكنغ صودا) والبيكنج بودر الخبز، بسبب تشابه الأسماء وشكلها، وغالبًا ما يستخدمان في نفس الوصفات، لكن من المهم أن تعرف الفرق بينهما.

ما الفرق بين البيكنج صودا وبيكربونات الصوديوم

نفس المادة لها أسماء كثيرة منها صودا الخبز، بيكربونات الصودا، البيكنج صودا، وهي عبارة عن مادة كيميائية لها الصيغة الكيميائية Na2Co3، وتتكون من عدة غازات، مثل النيتروجين والهيدروجين والكربون، والصوديوم، والأكسجين، ويعد شكلها على مادة مسحوق بيضاء، بدون أي رائحة، قابلة للذوبان في الماء، مالحة وغير عضوي، وتطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء بعد التسخين.

التكتل: عند تخزين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر نفس الطريقة والمكان، وسوف تجد أن البيكنج صودا متكتلة البيكنج باودر غير متكتل، والسبب هو وجود نشا الذرة في البيكنج باودر مما يساعد على الامتصاص الرطوبة.

التفاعل: لن تبدأ البيكنج صودا في التفاعل إلا إذا كانت الوصفة التي تضع عليها غنية بمواد سائلة وحمضية، وما لم تحتوي الوصفات على مواد سائلة فقط، فلن تبدأ البيكنج باودر في التفاعل.

سرعة التفاعل: عند مزج البيكنج صودا مع المكونات السائلة والحمضية، سوف يبدأ التفاعل الكيميائي بشكل سريع، لذلك يجب خبز العجين المحتوي على البيكنج صودا، إذا وضعتها جانبًا قبل الخبز، ستبدأ العجينة في التمدد وتصبح أرق بسبب تفاعل الحمض والقلويات.

ومع ذلك عندما يتعرض الخليط للحرارة، فإن التمدد يحدث إثارة دخول الفرن أثناء الخبز، فالحرارة لا تسرع من تفاعل البيكنج صودا فحسب، بل تسرع أيضًا تفاعل الأحماض والقلويات، وكلاهما ينتج ثاني أكسيد الكربون، لذا فإن حجم العجين سيتضاعف بسرعة ويصدر فقاعات في الفرن.

ومع ذلك عند مزج البيكنج باودر مع المكونات نفسها للسائلة والحمض للوصفات، سوف يبدأ التفاعل ولكن معدل تكوين فقاعات ثاني أكسيد الكربون سينخفض​​، لذلك يمكن ترك العجين الذي يحتوي على مسحوق البيكنج باودر للراحة لفترة من الوقت قبل الخبز، ولا تقلق بشأن رغوة العجين عند وضعها في الفرن.

بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر
بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

استخدامات بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر

  • لأنهم مواد غنيه على الكثير من الغازات، يمكن استخدامهم في صنع بعض المشروبات والأطعمة.
  • يتم استخدامهم في طفايات الحريق الجافة.
  • علاج بعض المشاكل الصحية، مثل حرقة المعدة أو مشاكل المسالك البولية.
  • تستخدم لدباغة الجلود والمعالجة الكيميائية للصوف.
  • تدخل في صناعة الزجاج والمنظفات.
  • يتم استخدامه لامتصاص الرائحة الكريهة في الثلاجة أو المفروشات الداخلية وتنظيف المواد القابلة للاحتراق في الفرن.
  • تنظيف الخضار ووضعها على اللحم قبل الطهي سيجعلها طرية ولذيذة.
  • تستخدمه بعض الشركات لإضافة الرغوة والفقاعات إلى الحليب.
  • يساعد على إزالة جميع أنواع البقع والتغلب على الروائح الكريهة.
  • استخدامات بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر تستخدم في أدوية الجهاز الهضمي.

هل يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم بدل البيكنج بودر

كما تعرفنا إن بيكربونات الصوديوم هو مكون واحد فقط، أما البيكنج باودر فأنه يتكون من بيكربونات الصوديوم ، ويحتوي تركيبه أيضًا على عامل حموضة ونقصد به كريم التارتار، عادة ما تكون المكونات الجافة عبارة عن نشا، ويمكن استخدام البيكنج باودر التقليدي أو البيكنج باودر ذو التأثير المزدوج، والذي مميز بأنه يحتوي على الأحماض وفوسفات الكالسيوم وهو منتشر بكثرة.

يتم استخدام نفس الكمية عند تحضير الوصفات من البيكنج باودر التقليدي أو البيكنج باودر ذي التأثير المزدوج، والفرق بينهما هو كمية الغازات أثناء التفاعل، إذا كان هناك عامل رطوبة يتم تنشيط البيكنج باودر التقليدي، لذلك يجب خبزه مباشرة وتخلط مكونات هذا المكون جميع المكونات.

يعتبر البيكنج باودر مزدوج التأثير، فسيتم إطلاق بعض الغازات عند إضافة للبيكنج باودر إلى العجين في درجة حرارة الغرفة، وسيتم إطلاق معظم الغاز من العجين عندما ترتفع درجة الحرارة داخل الفرن، لذلك يمكن تركه لفترة قبل عملية التخمير، ويختلف دور البكربونات عن دور الباكينج باودر عند صنع الحلوى أو الأطباق الأخرى، فلا يمكن استخدام الكربونات بدلًا من البيكنج بودر.

أقرأ ايضا…فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة | فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

ما هي بيكربونات الصوديوم وأين اجدها

بيكربونات الصوديوم عبارة عن مسحوق كيميائي ملح أبيض من الصيغة الكيميائية (NaHCO3) ويتكون من كاتيون الصوديوم وأنيون بيكربونات، يبدأ بيكربونات الصوديوم في التحلل إلى ثاني أكسيد الكربون  والماء  وكربونات الصوديوم  عند درجة حرارة 50 درجة مئوية.

يتم تصنيع بيكربونات الصوديوم باستخدام عملية Solvay، باستخدام كلوريد الصوديوم وكربونات الكالسيوم كمواد خام، بينما يتم تصنيع بيكربونات الصوديوم بجودة مختلفة حسب التطبيق المطلوب.

حيث توجد بيكربونات الصوديوم بالعديد من الأشكال ومنها: على شكل مسحوق، والذي يباع في معظم محلات البقالة والمتاجر، وتُباع في معظم الصيدليات على شكل محلول وريدي وبنسب مختلفة وفي شكل أقراص.

هل بيكربونات الصوديوم هي الخميرة

وعندما يسأل الأشخاص هل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر يأتي سؤال أخر وهو هل بيكربونات الصوديوم هي الخميرة، ولكن يجب أن تعلم أن الخميرة تستخدم في العديد من المخبوزات والحلويات، حيث يستبدل بعض الأشخاص بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر بالخميرة بسبب وظائفهم المشتركة، ولكن من المهم جدًا فهم الاختلافات بينهم والطريقة الصحيحة لاستخدام كل نوع عن الأخر.

الخميرة: أن الخميرة يتم تفاعلها مع السكر والمكونات الأخرى في وصفات الخبز للمساعدة في إنتاج ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى تكوين فقاعات، مما يجعل العجين ينتفخ ويتجنب عجن الخبز، لذلك فإن أفضل استخدام للخميرة هو في عجينة الخبز، لأنها تستغرق وقتًا للتفاعل قبل الخبز، وأفضل نتيجة هي تركها في درجة حرارة دافئة.

البايكنغ باودر: يتكون مسحوق الخبز من بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى مكونات أخرى (بما في ذلك الحمض)، والتي تتفاعل في درجات حرارة عالية أثناء عملية الخبز، لذلك فإن أفضل استخدام له هو تحضير وصفات الكيك التي تتطلب تسخين الفرن أو أي حلويات تتطلب درجات حرارة عالية.

هل بيكربونات الصوديوم هي الكربونة

بيكربونات الصوديوم يحتوي من مادة بيضاء لا طعم لها ورخيصة السعر ويمكن شراؤها في أي مكان وله العديد من الأسماء وتسمى (صودا الخبز) لأنها تستخدم أساسًا في صنع الخبز وأنواع أخرى كثيرة من المخبوزات لان لها القدرة على تمدد العجين لذلك يطلق عليها أيضا (كربونات الصوديوم)

يطلق عليه (كربونة) لأن الكثير من الناس يسألون ما إذا كانت كربونات الصوديوم هي نفسها كربونة، وعندما نجيب على هذا السؤال، يمكننا القول إن الكربونة هي نفسها بيكربونات الصوديوم.

هل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم

أكثر ما يزعج الكثير من النساء عند اكتشاف نقص بيكربونات الصوديوم أثناء تحضير الوصفات ولحسن الحظ، هناك بعض البدائل التي يمكن أن تحل محل بيكربونات الصوديوم، وهنا نبدء في البحث عن البيكنج بودر أو الخميرة في الخزانة بدلاً من ذلك، ويتفاعل بيكربونات الصوديوم بشكل خاص عن باقي المكونات الأخرى.

لذلك من الأفضل تغير بعض التعديلات على نوع المادة المستخدم في تحضير الوصفة، بالطبع سيساعدك تغيير الوصفة على استبدال بيكربونات الصوديوم بشكل فعال، وستساعد بعض الأساليب (مثل خفق البيض قبل إضافة الدقيق) على ضمان نجاح الوصفة التي تم تعديلها، ويظل بإمكانك صنع وصفات جيدة مع القليل من التعديل وبدون بيكربونات الصوديوم.

عليك استخدم ثلاثة أضعاف نسبة البيكنج بودر، فهو يعد أسهل وبديل بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر، إذا كان هناك بيكنج بودر لديك، ويتم إضافته إلى الوصفة بحيث تكون نسبته ثلاثة أضعاف كمية بيكربونات الصوديوم، مثال على ذلك إذا كانت وصفتك تتطلب ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، أضف ثلاث ملاعق صغيرة من البيكنج بودر إلى الوصفات.

وأخيراً يجب أن تعرف أن بيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر في العديد من الوصفات ولكن تختلف الكمية، ولذلك يجب أن تراعي الفرق بين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر عند صنع الوصفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى