معالم سياحية

آيا صوفيا و مراحل تطوره

آيا صوفيا

يقع مسجد آيا صوفيا فى اسطنبول تركيا على ضفاف نهر البسفور، و هو يعتبر من اشهر المعالم التى توجد فى تركيا بصفة خاصة و توجد فى قارة اوروبا بشكل عام، تم دخوله من قبل منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمى عام 1985. ترجع شهرة آيا صوفيا انه كان كاتدرائية إلى مسجد ثم إلى متحف دينى عام 1935.

ايا صوفيا تركيا اسطنبول

يرجع تاريخ بناء آيا صوفيا إلى عصر الامبراطور جستنيان الذى عزم على بناء الكنيسة عام 537 ميلادية، و استغرق بنائها حوالى خمسة سنوات، و تم بنائها على طراز العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية. و ظلت كاتدرائية لمدة 916 عام حتى جاء السلطان محمد الفاتح الذى عمل على تحويل الكاتدرائية إلى مسجد كبير له ستة من المآذن العالية التى تناطح الاشجار و ظل لمدة 481 عام مسجدا يضم المصلين و تتشرب جدرانه روعة تلاوة القرأن الكريم، حتى تحول إلى متحف فنى عام 1935 ميلادية.

 

آيا صوفيا
آيا صوفيا

معمار آيا صوفيا

بنيت الكنيسة على نظام البازيليك فى المعمار البيزنطى حيث انها مستطيلة الشكل لها قبة فى المنتصف اقيمت على قاعدة مربعة الشكل، مع وجود انصاف قباب صغيرة و القبة مغطاه بطبقة من الرصاص لحمايتها من العوامل الجوية، كما يوجد سلم من الطابق الارضى إلى الطابق العلوى الذى يخص منطقة السيدات و الحجرات التى بها اغراض الصلاة، كما يحيط بالكيسة مجموعة من الكنائس الصغيرة.

زينت الكنيسة من الداخل بالرخام المتنوع الالوان، و يوجد نقوش من الفسيفساء، مع وجود العديد من الايقونات التى نقشت على الحوائط، و تم تغطيتها بالجبس عندما تم تحويلها إلى مسجد و نقشت بعض الاشكال الهندسية عليها و لكن سقط منها بعض الطبقات و ظهرت بعض من الايقونات القديمة.

مسجد ايا صوفيا من الداخل

فى عام 2012 تم الدعوة من البعض ان يتم تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد مرة اخرى و تم اطلاق الاذان اول مرة بعد فترة كبيرة من الزمن بين جدران المتحف و تم جمع بعض التوقيعات لعودته لإلى مسجد و لكن اعلنت الحكومة التركية ان لا يوجد اى خطط لعودة المتحف مرة اخرى إلى مسجد فى الوقت الحالى.

 

آيا صوفيا
آيا صوفيا

إقرأ أيضــاً:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق