معالم سياحية

برج الساعة فى مكة المكرمة

برج الساعة فى مكة

يعد برج الساعة في مكة المملكة العربية السعودية اكبر برج ساعة في العالم وله شهرة واسعة فى العالم بأكمله وتم بناء البرج عام 2010.

مواصفات برج الساعة

يملك برج الساعة فى مكة قطر واجهة يقدر ب 40 مترا وارتفاعها أكثر من 400 مترا فوق مستوى الأرض، ويمكن رؤية برج الساعة من جميع انحاء مكة لمسافة تبعد حوالي ثمانية كيلو مترا.

تمتلك الساعة اربعة واجهات، حيث ان حجم الواجهتين الأمامية والخلفية يقدر بحوالى 43 مترا طول ومثلهم عرض، اما الواجهتين الاخريتين يقدروا مقاسم بحوالى 43x 39 مترا، وكتب على الساعة لفظ الله أكبر وهو اكبر كتابة للتكبير فى العالم حيث ان طول حرف الالف فى لفظ الجلالة يصل إلى 39 مترا.

كما تحمل الساعة أكبر هلال قد صنع فى العالم بأكمله، وترى الشهادتين على جانبى الساعة بشكل واضح، وتزن الساعة بأكمله حوالي 36 ألف طن، وبنيت طبعا لمعايير السلامة وحفظ سلامة الزائرين ايضا.

 

اقرأ أيضا:-

معمار الساعة

تم بناء الساعة على هيكل حديدي يصل وزنه إلى حوالى 12 الف طن، ويتكون الهيكل من حوالى 14 ألف قطعة، واشترك فى بناء الساعة حوالى 250 عاملا من امهر العمال والمهندسين، وقدر طول عقارب الدقائق 22 متر وطول عقارب الساعة 17 متر ويقدر وزن كل عقرب حوالي 6 أطنان.

تعمل الساعة بالالواح الشمسية التى عمل على توليد الطاقة اللازمة لتشغيل المحركات، وقد تم تصنيع المحركات من قبل رائدين فى مجال صنع محركات الساعة فى العالم، حيث يعتبر محرك الساعة من أكبر وأثقل المحركات فى العالم.

وتمتلك الساعة 4 محركات حيث ان لكل واجهة محرك خاص بها.

 

طريقة تجميل ساعة مكة

تم تجميل وتغطيت الساعة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة، وأكثر من إثنين مليون وحدة ضوئية من نوع LED لكى يتم الإضاءة، ويوجد ممرات حديدية لسهولة صيانة لمبات الإضاءة وهناك 20 مانع للصواعق، تعمل إضاءة خاصة أثناء الاذان باللون الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها على بعد 30 كيلومترا وذلك لإعلان ميعاد الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق