معالم سياحية

برج بيزا المائل فى ايطاليا

برج بيزا المائل:

برج بيزا المائل يقع فى مدينة بيزا الواقعة بولاية توكسانا الايطالية، حيث بنى ليكون مركزا لجرس الكاتدرائية الرئيسية فى الولاية، و يطل على ساحة المعجزات فى الولاية،

بناء برج بيزا المائل:

لم يكن مخطط للبرج ان يكون مائلا و لكن عند بناء اول ثلاثة طوابق فى البرج تم ميول البرج بنسبة خمس درجات فتم التوقف عن البناء لفترة كبيرة من الوقت، ثم تم بناء الاربعة ادوار الاخرى بنفس زاوية الميل ثم توقف البناء فيه، قم تم استعادة البناء بعد فترة كبيرة ليتم الانتهاء من الدور الاخير و وضع جرس الكاتدرائية اعلى البرج، تم الانتهاء من البرج بعد حوالى 199 عام منذ تاريخ البدأ فى بناءه.

و قد تم تصميم برج بيزا من قبل المهندس الايطالي بونانو بيزانو، ثم جاء المهندس بينيتو موسوليني حاول معالجة نسبة الميول الموجودة فى البرج عن طريق وضع كتلة اسمنتيه لتعمل على موازنة البرج، و لكن المفاجأة انها ساعدة على زيادة نسبة ميول البرج.

و يذكر ايضا انه تم غلق البرج من عام 1990 حتى عام 2001 ليعملوا على تركيب ثقل فى الجانب المرتفع من البرج للحفاظ عليه من السقوط او ازالة جزء من التربة من الجهة المرتفعة، ثم تم بعد ذلك فتح البرج مرة اخرى للزائرين.

 

تكوين برج بيزا:

يتكون برج بيزا من ثمانية طوابق مع الجرس، و يبلغ طوله حوالى 56 متر، و تم اضافة حجر الرخام الابيض إلى بناء البرج ليعطى له شكلا جميلا من الخارج، و يوجد بالداخل سلالم و تم اضافة مصعد كهربائى مؤخرا.

يذكر انه مؤخرا قام العديد من العلماء بعمل ابحاث ليدرسوا اذا كانت الاهتزازات الارضية او الزلازل يمكنها ان تؤثر بالسلب على البرج او يمكن سقوطه، و لكن اجمعت الدراسات على ان التربة التى كانت السبب فى ميول البرج هى التى تساعد الان فى تثبيته و اعطاءه القدرة على امتصاص الهزات الارضية.

البرج يعتبرا نقطة سياحية هامة لجميع السائحون من جميع بلدان العالم ليأتوا و يأخذوون بعض الصور بجانب هذا البرج الغريب فى بناءه و الاغرب انه مستقر بهذه درجة الميول إلى الان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق