معالم سياحية

تاج محل احد عجائب الدنيا السبعة الحديثة

تاج محل:

تاج محل هو من عجائب الدنيا السبعة الحديثة، الذى يقع فى مدينة اجرا بالهند، حيث ان المسجد له معمار معقد متميز ينفرد به عن باقى الاثار الاخرى، و هو عبارة عن ضريح من الرخام الابيض بناه الامبراطور شاه جهان لزوجته ممتاز محل. و المسجد مطعم بالذهب و الاحجار الكريمة.

إقرأ أيضــاً:-

تاريخ انشاء تاج محل:

يذكر ان استغرق بناء هذا الاثرحوالى 22 عام و اشترك فى بناءه حوالى 20.000 عامل، و قد قرر انشاءه عام 1632م و ذلك بعد وفاة الاميرة ممتاز محل بعد وضعها طفلتهما فى معسكر اثناء قتال شاه جهان مع جنوده و عاد ليطمأن على زوجته و المولود فاحتضرت ممتاز محل بين يديه، فحزن شاه جهان حزنا كبيرا على زوجنه و بكى عليها ثمانية ايام متواصله و قد اصابه الشيب المبكر بسبب حزنه الكبير، حتى قرر بناء هذا الصرح الهائل لتخليد ذكرى زوجته و عند وفاته دفن بجوار ضريحها.

تاج محل
تاج محل

معمار تاج محل:

يتميز البناء بقبة رئيسية كبيرة يصل ارتفاعها إلى 73 م، و تحيطها اربعة من القباب المتوسطة و يوجد بالمركز اربعة مأذن على الجوانب الاربعة. و غطى ضريح ممتاز محل من الرخام الابيض الثقيل الذى احتاج عدد كبير من الفيلة و الثيران لسحب هذه الكمية الكبيرة من الرخام و زينت جدران المسجد بايات من القرأن الكريم المطعمة بأكثر من 43 نوع من الاحجار الكريمة التى جلبت من جميع بلدان العالم. و بنيت بوابة مدخل تاج المحل من الطوب الاحمر المميز.

و يوجد بالمسجد زخارف معقدة مزينة بالزهور الدقيقة ذات فن نحت رائع. و يتميز مدخل تاج محل بوجود حديقة رائعة كبيرة مقسمة إلى اربعة اجزاء تتوسطها مياه تعطى له شكلا رائعا و تجعل الجو بداخل اسوار تاج محل رائع و و هواء نقيا.

زيادة الاقبال سنويا على زيارة تاج محل:

يستقبل الاثر حوالى 2.5 مليون سائحا على مدار السنة و يتلون الرخام الابيض الخارجى على حسب التوقيت و يتوهج عند غروب الشمس او اكتمال القمر و هذا يكون انسب وقت لزيارة هذا الصرح المعمارى العظيم.

 

تاج محل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق