معالم سياحية

جسر البوابة الذهبية بسان فرانسيسكو

جسر البوابة الذهبية

يقع جسر البوابة الذهبية في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية، وهو عبارة عن جسر معلق يقع فوق خليج البوابة الذهبية Golden Gate الذي يشكل نقطة التقاء المحيط هادى وخليج سان فرانسيسكو، ويربط الجسر بين مدينة سان فرانسيسكو ومدينة سوساليتو.

إقرأ ايضا:-

تمثال الحرية من مصر إلى الولايات المتحدة الامريكية

بناء جسر البوابة الذهبية

كان عبور المضيق قبل بناء الجسر هو استخدام العبارات والزوارق، وقد واجه خطة بناء الجسر العديد من التحديات اهمها السحاب المحمل بالملح البحري الذي يعمل على تآكل المعادن والرياح الشديدة والتيارات الخطيرة، وقد بدأ التخطيط وتمويل المشروع عام 1933 ميلادية، من قبل المهندس الألمانى جوزيف شتراوس، واستغرق بناء الجسر حوالى 4 أعوام اى انتهى بناءه عام 1937 م. وقد واجه المشروع عدة انتقادات فى البداية واولها التكلفة العامة للمشروع والتى قدرت وقتها بحوالى 25 مليون دولارا امريكيا، ، ثم بعد ذلك تعرضت سان فرانسيسكو لازمة اقتصادية هائلة جعلها تلغى فكرة المشروع بأكمله، ، ثم لاقى الجسر اعتراضا من الشركة صاحبة العبارات التى كانت تعبر الخليج لأنهم بذلك سوف يخسرون العديد من الأموال، ومعارضة الجيش لأنه يمتلك ضفتى الجسر.

 

جسر البوابة الذهبية
جسر البوابة الذهبية

معمار جسر البوابة الذهبية

فكر شتراوس في أن يكون للجسر برجين يملكان الحبال على جانبي الجسر، واختاروا له اللون البرتقالي المميز ليسهل رؤيته عند وجود ضباب، ويجدد الطلاء كل سبعة سنوات لحماية الجسم من التآكل، يبلغ طول الجسر حوالي 1970 مترا ويرتفع البرجين حوالي 230 مترا فوق مستوى سطح البحر وظل الجسر الأطول فى العالم حتى عام 1964 حل محله جسر فيرازانو في نيويورك، وظل برجية الاعلى ارتفاعا حتى عام 1998 حتى بناء جسور الدنمارك واليابان.

استهلك الجسر كمية كبيرة جدا من الخرسانة حوالى 140 ألف متر مكعب، والعنصر الرئيسى فى الجسر والبرجين هو عنصر الفولاذ، واستخدم الجسر حوالي 75 ألف طن من الصلب.

استخدم فى اضاءة البرج المصابيح البرتقالية الصغيرة التى لا تحمل أضواء مبهرة قد تؤذى من يعبر الجسر، وقد تم عمل تسعيرة للمرور من الجسر لتغطية تكلفة أعمال الصيانة القائمة به.

جسر البوابة الذهبية
جسر البوابة الذهبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق