احاديث نبويةالموسوعة الإسلامية

حديث عن الام وفضلها

الأم من أكثر الأشياء التي تم ذكرها في القرآن الكريم وهناك أكثر من حديث عن الام لبيان فضلها ودور الأبناء نحوها وحقوقها وواجباتها بل ولها مكانة كبيرة جدًا في القرآن الكريم والسيرة النبوية.

من الجدير بالذكر فإن الأم تعتبر من أساسيات الحياة، هي سبب وجودنا نحن أيضًا في تلك الحياة، فنحن بدون شك لا يوجد قيمة لنا بدون وجود الأم في حياتنا، ومن نحن صغار نعرف جيدًا أن الجنة تحت اقدام الأمهات، وهذا يعني فإن الفوز بالجنة نتيجة الجلوس تحت أقدامها وعدم مخالفة أوامرها وطاعتها في كل كبيرة وصغيرة فضلًا عن إحسان معاملتها والصبر عليها عند الكبر وغيرها من الواجبات.

حديث عن الام والاب

حديث عن الام

مقالات ذات صلة

يذكر موقع نادي العرب أن بجانب ذكر الأم في الأحاديث فإنه هناك أكثر من حديث عن الام أيضًا أكثر من حديث عن الام والاب حيث يجمع بينهم أشهر تلك الأحاديث، ” عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال جاء رجل إلى رسول الله فقال.

” يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال ثم أبوك، وهذا دليل على أهمية مكانة الأم ووجودها وتفضيلها لدى النبي عن الأب أيضًا ولكن الأب له مكانة أيضًا بعد الأم مباشرةً.

هناك حديث أيضًا آخر يقول ” جاء رجل إلى النبي، عليه السلام، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي وجه الله والدار الآخرة، فقال له النبي هل من والديك أحد حي؟، قال: نعم، كلاهما ولقد تركتهما يبكيان، قال النبي فتبتغي الأجر من الله؟، قال: نعم، قال: فارجع إلى والديك ففيهما فجاهد فأحسن صحبتهما، فأضحكهما كما أبكيتهما وأبى أن يبايعه.

حديث عن الام اذاعه مدرسيه

يهتم كلًا من يقوم بترتيب الإذاعة المدرسية عن وضع حديث عن الأم لتعريف الأطفال والتلاميذ فضلها، وبالتالي فإن هناك حديث عن الام اذاعة مدرسيه يمكنك أن تعرضه أما الطلبة في الاحتفال بعيد الأم، حيث تحرص المدارس على الاهتمام بتلك الأعياد كثيرًا.

حديث عن الام يقول ” عن أبي مرة قال: كنت أركب مع أبي هريرة – رضي الله عنه – إلى أرضه في العقيق فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته: عليك السلام يا أمتاه، قالت له: وعليك السلام، ثم يقول: رحمك الله يا أمي ربيتني صغيرًا، ردت قائلًا: جزاك الله خيرًا ورضي عنك كما بررتني كبيرًا.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الزواج والنسب

حديث عن الام وتفسيره

الكثير من الناس تريد التعرف على أكثر من حديث عن الام وتفسيره أيضًا حتى تصل لهم الرسالة ومغزى الحديث بعد قراءة تفسيره، وبالتالي نجد:

يقول حديث عن الام: ” عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال سألت رسول الله، صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله؟، فقال: الصلاة على وقتها،  قلت: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قلت: ثم أي؟، قال: “الجهاد في سبيل الله”.

التفسير: هنا نجد أن بر الوالدين يأتي بعد الصلاة في أوقاتها أي في الترتيب الثاني لأحب الأشياء إلى الله، هذا الأمر الذي يجعل الله يرضى عننا من رضا الوالدين وبالتالي تيسير الأمور والعلاقات والرزق والخير.

الحديث: قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام” رضا الرب من الوالدين وسخطه من سخطهما “.

التفسير: يدل هذا الحديث عن أهمية رضا الوالدين لدى الله، فإذا كانت أمك وأبوك يرضيان عنك فإن الله أيضًا يرضى عنك، والعكس صحيح لذلك يجب الاهتمام بهذا الأمر كثيرًا، لأن عدم رضا الله عن الفرد يجعل الحياة كرب شديد ولا يوجد هناك رزق وخير.

حديث عن الأم للاطفال

يجب أن تتعرف على تفسير حديث عن الأم للاطفال لكي تعرفه جيدًا وتفسره لأطفالك، فيجب أن يتم بر الوالدين من الصغر حتى يكبرون على هذا، ويكون الأمر لديهم من الثوابت، وفي حديث عن الام:

قال رسول الله، عليه أفضل الصلاة والسلام، “إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بأمهاتكم، إن الله يوصيكم بآبائكم، إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب”، هذا الحديث دلالة على أهمية الأم حيث كررها النبي ثلاث مرات للتأكيد.

حديث عن الأم المتوفية

حديث عن الام

لم يثبت صحة أي حديث عن الأم المتوفية حتى الآن، ولكن فضل الأم بشكل عام معروف وهناك أكثر من حديث عن الام مثبتة كثيرة فضلًا عن آيات الله في كتابه العزيز عن الأم، حيث يقول جاهمة ” يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك، فقال له عليه السلام، هل لك من أم؟، قال: نعم، قال: فارجع إليها فبرها فإن الجنة تحت رجليها”.

لماذا وصى الرسول بالام

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في هذا الصدد منها لماذا وصى الرسول بالام ونجد أن إجابة السؤال تكمن في وجود أكثر من حديث عن الام والأسباب التالية:

  • الأم هي أساس الحياة.
  • لولا الأم ما كان لنا وجود فيها.
  • الأم هي التي تتعب في الحمل والولادة والرضاعة والتربية.
  • الجنة تحت أقدام الأمهات.
  • لا أحد يخاف علينا مثل الأم.

اقرأ أيضًا: 20 حديث عن العلم

الملخص

  • وصى الله ورسوله على الأم مبينًا فضلها في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة والعديد من آيات الله عز وجل.
  • جميع الأحاديث النبوية تبين لنا فضل الأم وضرورة برها وصحبتها فقد فضلها رسول الله على الجهاد في سبيل الله.
  • ففي بعض الأحاديث التي تبين فضلها حيث يقول جهامة ” يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك، فقال له عليه السلام، هل لك من أم؟، قال: نعم، قال: فارجع إليها فبرها فإن الجنة تحت رجليها”.
  • ابدى الرسول مكانة الأم قبل الأب في حديث: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال أمك قال ثم من؟ قال ثم أبوك.
  • اوصانا الرسول ببر الوالدين لأن رضا الرب من رضا الوالدين وبالتالي سوف تنعم كثيرًا بمجرد بر والديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى