معالم سياحية

سر بناء اهرامات الجيزة

اهرامات الجيزة

إن اهرامات الجيزة من ابرز و اعظم المعالم السياحية القديمة على مستوى العالم، و يذكر ان مصر بها حوالى 113 هرم و لكن اشهرهم هم اهرامات الجيزة الثلاثة و ذلك لانهم يعدوا الاكبر حجما، تقع منطقة الاهرامات فى بداية محافظة الجيزة و بعيدا عن وسط القاهرة بحوالى ثلاثون دقيقة.

تتكون منطقة الاهرامات من 9 اهرامات اكبرهم هرم خوفو، يليه هرم خفرع ثم هرم منكاورع، و هم اشهر ملوك الاسرة الرابعة. كما تحتوي على تمثال ابو الهول الشهير و هو عبارة عن جسد اسد و وجه الملك خفرع، و ذلك يدل على قوة الملك و حراسته لمنطقة الاهرامات، كما يوجد ايضا فى منطقة الاهرامات متحف مركب الشمس و الذى يحتوى على مركب الملك خوفو التى كان يستخدمها فى التنزه مع الاسرة الملكية.

 

اهرامات الجيزة
اهرامات الجيزة

الغرض من بناء الاهرامات:

جاءت فكرة الاهرامات لبناء قبور لتحافظ على جسد الملك او الوزير فى حالة جيدة بعيدا عن يد لصوص القبور، و ايضا الحفاظ على الذهب و ممتلكات الملك التى توضع معه فى نفس القبر ليستخدمها فى الحياة الاخرى.

 

سر بناء الاهرامات:

طريقة بناء الاهرامات احدث العديد من البلبلة على مدار العصور، و كيفية وصول المصرى القديم لهذا البناء الضخم الذي يعد من عجائب الدنيا السبع القديمة.

و قد رجح معظم العلماء فكرة بناء الاهرامات عن طريق نقل الاحجار الكبيرة من خلال نهر النيل الذى كان يصل إلى منطقة الاهرامات، ثم استخدموا جزوع الاشجار ليسحبوا عليها الاحجار بمساعدة الحيوانات لسحبها، كما عملوا شكل ما يشبه السقالات فى العصر الحالى مغطى بالرمال ممهد لصعود الحيوانات التى تسحب الاحجار.

كانت الاهرامات قديما مغطاة بطبقة من الرخام تعلوه قبة ذهبية، و يتكون الهرم من غرفة الدفن و التى تحتوى على تابوت رخامى للملك، ثم العديد من المداخل لتعمل على خداع اللص و عدم وصوله إلى التابوت الملكى،كما كتبت على جدران الهرم من الداخل نصوص دينية تعمل على حماية الجثمان و مساعدته على العبور إلى الحياة الاخرى.

يذكر انه تم بناء الهرم الاكبر فى حوالى 20 عام عن طريق مشاركة معظم الشعب فى هذا البناء العظيم، مع توفير الغذاء اللازم لهم و الاطباء و المهندسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق