معالم سياحية

قصة حب أنجبت أحد عجائب الدنيا السبع.. ما لاتعرفه عن تاج محل

تاج محل هو عبارة عن تاريخ ضخم يقع في الهند وهو أكبر الأضرحة في العالم ويعد أحد عجائب الدنيا السبع، تم تأسيسه في عام 1631 على يد الامبرطور المغولى شاه جهان وكان الهدف من تأسيسيه تخليد ذكرى زوجته الأميرة ممتاز محل.

 طراز معمارى عظيم

يعتبر تاج محل من أهم الطرازات المعمارية التى شهدها العالم، حيث يجمع الضريح في بناءه ملامح من الحضارة الاسلامية والهندية والمغولية فضلا عن أن تأسيسه بالكامل كان الرخام الأبيض ليعكس ضوء الشمس والقمر لتنعكس الألوان

يشار إلى ضريح تام محل في العالم باعتباره رمز للحب والوفاء حيث اسسه صاحبه تخليدا لذكرة زوجتة المتوفاة التي توفيه بعد أن انجبت له الابن الرابع عشر.

موقع تاج محل

يقع تاج محل في ولاية اتر برديش الهندية وهي من أكبر الولاية الهندية وأكثرها تعداد سكانى حيث يمكنها ما يقرب من مليون ونصف نسمة وسميت المدينة التي يقع فيها الضريح على اسمه باسم تاج محل.

يعتبر تاج محل من أهم الوجهات السياحية في الهند حيث يفد إلية ملايين السياح سنويًا من جميع انحاء العالم فهو يقع على ضفاف نهر يمونا

قصة حب

بدأت القصة التي جمعت بين الإمبراطور والأميرة  عندما راى الامبراطور المغولى جهاكير وهو في عمر الـ14 عام الاميرة المسلمة ارجمان بانو بجيم وتزوجا بعد مرور خمس سنوات.

توفيت الأميرة ممتاز محل في عام 1631 وأوصت زوجها قبل وفاتها بأن لا يتزوج بعد وفاتها  وان يبنى لها ضريح ليس له مثيل في العالم، بعد وفاتها حزن عليها الامبراطور حزنا شديدا استمر عامين كاملين وبعدها شرع الامبراطور في تنفيذ وصية زوجته فجمع المعماريين والرساميين والنحانين من جميع انحاء العالم لتنفيذ هذه البناء

معلومات عن بناء الضريح

استغرق بناء هذا الضريح ما يقرب من 22 عام.

تم بناء الضريح بالكامل من الرخام الابيبض النادر.

تاج محل
تاج محل

ساهم في بناء هذا الضريح ما يقرب من 22 الف عامل و1000 فيل.

بلغت تكلفة بناء الضريح نحو 32 مليون روبية.

بعد وفاة الامبراطور دفن بجانب زوجته في الضريح.

تعرض الضريح للتخريب من قبل الجيش البريطاني وقت الاحتلال الانجليزى للهند ولكن أمر جورج كورزون بترميمه.

أهميته السياحية

يعتبر تاج محل من أهم المعالم السياحية في العالم فهو أحد عجائب الدنيا السبع منا انه من أكثر المعالم الهندية جذبا للسياح فعلى سبيل المثال في عام 2015 استقلبت المدينة التي يقع فيها الضريح ما يقرب من 10 مليون سائح.

كما أشارت الاحصائيات أنه بين عامي 2013 و2016 بلغ انفاق السياح الذين جاءوا لمشاهدة الضريح  مليون دولار .

تم إدراج هذا الضريح ضمن لائحة اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي.

من أجمل الأماكن السياحية في الضريح هى البوابة الرئيسية للضريح وهو عبارة عن مبنى ابيض عظيم مرتبط دائمًا بصورة تاج محل فضلاً عن المبنى الأساسي الذي يوجد فيه ضريح الامبراطور والأميرة.

نرشح لك: تسلقها 5000 شخص وتوفي 219.. أسباب خطورة قمة افرست أعلى جبال العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى