معالم سياحية

قصر الحمراء من أطلال الدولة الاندلسية

قصر الحمراء

قصر الحمراء هو من أشهر المعالم السياحية فى العالم، فهو يقع فى غرناطة فى دولة اسبانيا جنوب العاصمة المدريدية، وقد شيد فى عصر الدولة الإسلامية التى كانت موجود فى بلاد الأندلس قديما.

و يعد موقع قصر الحمراء مكانا استراتيجيا، حيث انه يكشف ويطل على جميع أرجاء المدينة لوقوعه على هضبة عالية على ضفاف نهر دارو.

سبب تسمية قصر الحمراء

يرجع العلماء تسمية القصر بهذا الاسم لعدة أسباب، وهى ان القصر وأبراجه تم بنائهم من الطوب الأحمر وأنها فى ضوء القمر تميل إلى اللون الفضي وتحت أشعة الشمس يميل إلى اللون الذهبي، والسبب الثاني هو نسبة لقرية بنو الأحمر التي كانت متواجدة فى ذلك الوقت.

 

تاريخ بناء القصر

تم يناء قصر الحمراء فى حوالى مائة وعشرون عاما حيث تم البدء فى بناءه عام 1238 وتم الانتهاء منه عام 1358 ميلادية، أمر ببنائه الملك ابو عبد الله محمد الاولبن الأحمر، ليكون مقر حكم الملك، وتم الهجوم عدة مرات على القصر وهدم اجزاء منه، حتى يأتي الملوك على مدار العصور ليضع كل واحد فيهم بصمته الخاصة فى الإنشاء والتعمير والحكم.

وتم اعماره للمرة الأخيرة على يد المهندس خوسيه كونتريراس وأبناءه على مدار أربعة عقود متواصلة حتى عام 1912 ميلادية.

قد يهمك :-

فن معمار قصر الحمراء

يتكون القصر من عدة عناصر وأقسام جعله كزار للجميع ومطمع على مدار التاريخ، فيسمى باب المدخل الرئيسي لقصر الحمراء باب الشريعة وعليه نقوش وكتابات بالخط الأندلسي،

  • بهو السفراء: هو اكبر ابهاء القصر اتساعا، و له قبة ارتفاعها 23 مترا.
  • فناء الريحان الكبير: هو فناء مستطيل الشكل توجد بركة مياه كبيرة فى مننتصفه مع وجود الاشجار التى تظلل المكان و تجعله اكثر تميزا، مع النقوش الاندلسية على الجدران.
  • قاعة الملوك: و تحتوى على عشرة صور من اهم ملوك غرناطة و الذين كان لهم بصمة كبيرة فى التأثير التاريخى للدولة مع صور بعض الفرسان.

كما يوجد العديد من القاعات الاخرى و المسجد الخاص بالقصر و التى تتميز جميعهم بالنقوش الاندلسية و القباب ذات الزخارف الاسلامية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق