معالم سياحية

قلعة قايتباى حصن مدينة الاسكندرية

قلعة قايتباى

تقع قلعة قايتباي في مدينة الاسكندرية على شاطىء البحر الابيض المتوسط فى جمهورية مصر العربية، وبنيت في المكان القديم لمنارة الإسكندرية وكانت تعمل المنارة على إضاءة البحر للسفن والمراكب التى تعبر البحر المتوسط وتم هدمها اثر زلزال كبير ضرب مدينة الإسكندرية، وقد بنيت هذه القلعة فى هذا المكان الاستراتيجى كحصن على حدود الإسكندرية.

اقرأ أيضا:- 

 

تاريخ قلعة قايتباى

بنيت القلعة على يد السلطان الأشرف سيف الدين قايتباى عام 1477 ميلادية، واشتهرت القلعة انها كانت من أعظم واهم الحصون فى ذلك الوقت، وكان تستخدم لصد العدوان التركي على البلاد.

قلعة قايتباى
قلعة قايتباى

معمار قلعة قايتباى

بنيت القلعة على مساحة تقدر بحوالي 18 ألف متر مربع، يحيط بها سور كبير وسميك سمكه حوالى مترين ومتوسط ارتفاعه حوالى 8 أمتار، تحتوي القلعة على العديد من ابراج المراقبة والدفاع موجودة فى جميع جهات القلعة لكي تعمل على حماية القلعة برا وبحرا، ويوجد في أسوار القلعة نوافذ تعمل على تهوية السور وايضا لوقوف القناصة بها لسهولة قنص الاعداء وصعوبة وصول الأعداء إليهم.

أما بالنسبة للقلعة فهى بناء مربع الشكل طول الضلع فيها حوالى ما يقرب من 30 متر وارتفاعها حوالي 17 مترا، تتكون القلعة من ثلاثة طوابق، الطابق الاول يحتوي على ممرات تستخدم من قبل الجنود ومسجد، أما الطابق الثانى يحتوى على عدد من الحجرات والقاعات التي تخص القائمين والمهتمين بالقلعة، اما الطابق الثالث كان يخص السلطان عند زيارته للقلعة، ويحتوى على قاعة استقبال الضيوف وطاحونة للحبوب وو مخبز لتزويد الجنود بالاكل والمؤونة. وتم اضافة بعض الحدائق الخضراء اسفل القلعة وبعض المدافع والأسلحة القديمة التى كان يستخدمها الجيش فى ذلك التوقيت وزينت القلعة من أعلى بوضع علم مصر.

لا يمر سائح او اجنبي من مدينة الإسكندرية الا وعليه زيارة قلعة قايتباى وان ينال فرصة القاء نظرة على بحر الاسكندرية العظيمة من اعلى المبنى وان يستنشق الهواء العليل المختلط بملح مياه البحر.

 

قلعة قايتباى
قلعة قايتباى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق