معالم سياحية

متحف اللوفر من القلعة الملكية إلى اكبر متاحف العالم

متحف اللوفر

متحف اللوفر هو من العلامات المميزة للعاصمة الفرنسية باريس، و يقع على ضفاف نهر السين، فهو يعد من اكبر المتاحف الموجودة بالعالم و يحتوى على تشكيلة كبيرة من الاثار من كل حضارات العالم و ايضا به لوحات تاريخية و فنية كبيرة و اثار الدولة الحديثة. حيث يذكر انه من المستحيل ان ينهى الزائر المتحف بأكمله فى يوم واحد.

تاريخ إنشاء متحف اللوفر

كان المتحف فى الاصل قلعة تعود ملكيتها للملك فيليب اوجست، قم تحول إلى القصر الملكى الذى يسكنه جميع ملوك فرنسا خلال القرن الخامس عشر و السادس عشر. حتى انتقل مركز القيادة الملكية إلى قصر فرساى خلال عام 1682 و بدأ المتحف فى التكون من خلال اللوحات و المقتنيات الملكية التى كان يحتوى عليها القصر ثم تم توسعة مساحة المتحف لتدخل على قصر يوجين المقابل للمتحف و تصبح على مشارف اقدم حديقة فى باريس تولريز.

 

أشهر مقتنيات متحف اللوفر

تعد لوحة الموناليزا المشهورة عالميا التى رسمت على يد ليوناردو دافنشي من كثر القطع قيمة فى المتحف، حيث اضافها نابليون بونابرت اثناء اقامته فى القصر حيث وضعها فى غرفة نومه.

و ترجع شهرة لوحة الموناليزا ابتسامتها التى عجز الكثير عن تفسيرها او معرفة حقيقة شخصية صاحبة لوحة الموناليزا. و يذكر ان لوحة الموناليزا تمت سرقتها عام 1911 و لكن تم استعادتها بعد عامين من السرقة. و اللوحة موجودة على الحائط محاطة بلوحة من الزجاج الشفاف المضاد للرصاص تحت مناخ يحافظ عليها و هى حجمها صغير و ليس كبير كما يعتقد البعض.

 

متحف اللوفر
لوحة الموناليزا

كما يحتوى متحف اللوفر على العديد من قطع الاثار المصرية القديمة النادرة و المحفوطة فى متحف اللوفر التى تم اخذها اثناء الاحتلال الفرنسي لمصر و حملات علماء الاثار الفرنسيين على الاثار المصرية فى ذلك الحين.

كما يحتوى متحف اللوفر على العديد من قطع الاثار الاسلامية

إقرأ ايـضاً:-

قاعات متحف اللوفر:

يحتوى متحف اللوفر على العديد من القاعات التى تقسم قطع الاثار على حسب الحقبة التاريخية:

 

  1. قاعة الاثار المصرية
  2. قاعة اثار الشرق الادنى.
  3. الاثار اليونانية و الرومانية.
  4. الاثار و الفن الإسلامي.
  5. المنحوتات.
  6. الفنون الزخرفية.
  7. اللوحات.
  8. المطبوعات و الرسومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق