طب الأسرة

نصائح للتخفيف من ألم حقن العضل وطرق فعالة لعلاج التورم الناتج عنها

الكثير منا يتعرض للوخز بما يعرف حقن العضل لعلاج بعض الأمراض ولكن من الممكن ان ينتج عن بعضها بعد الكدمات والتورمات التي تسبب ألم في مكان الحقن كما تترك أثرًا واضحًا للحقن عادة ما يكون ذلك بس حساسية الجلد عن الشخص المصاب أو من الممكن ان ينتج عن إعطاء الحقنة بعنف أو طريقة خاطئة مما يسبب النزيف الداخلي لمنطقة الحقن.

هناك بعض النصائح التي لابد من اتباعها في حالة التعرض للتورم والكدمات بعد حقن العضل للتخلص من الألم وعلاج  الكدمة الناتجه عنها وهي على النحو التالي:

الثلج

لتجنب الإصابة بالكدمة نتيجة للتعرض للحقن بالإبر لابد من وضع الثلج على المنطقة المرادة لفترة تستمر حتى 30 أو 60 ثانية ليعمل على تخدير المنطقة قبل التعرض للحقن لانه البرودة تعمل التقليل من الأضرار التي تنتج عن وخذ الشعيرات والأوعية الدموية في هذه المنطقة ويجنبك حدوث النزيف.

كيفية حقن العضل

في حالة الحقن في البطن لابد من مراعاة الابتعاد نهائيًا عن منطقة السرة ان تكون الإبرة صغيرة حتى لا تجرح البطن.

في حال كان الدواء المتواجد في الحقنة دواء مسيل للدم لابد من استشارة الطبيب اولًا لأن هذه المواد من الممكن أن تسبب كثير من المشاكل الصحية.

نوع الإبرة

لابد ان تكون الابرة نظيفة مع مراعاه تغيرها في كل مرة للحقن كما ينصح باستخدام نوع مناسب من الابرة لان الغبر القصيرة والصغيرة تسبب عادة التورم والكدمات والمصابة والابتعاد نهائيا عن تكرار الإبر في الحقن حتى وأن كان لنفس الشخص لانها تعمل على نقل البكتيريا والجراثيم.

لابد من مراعاة تغيير مكان الحقن في كل مرة وعدم تكرار الحقن في نفس المكان لمرات متعددة لان ذلك يسبب الإحمرار والتورم والحساسية ومن الممكن أن يسبب النزيف الداخلى.

حقن العضل
حقن العضل

كيف تقلل ألم حقن العضل

اولا.. لابد من استخدام الكمادات الباردة على المكان المراد قبل الحقن.

تأكد من ارتخاء العضلات في المكان المراد قبل الحقن.

الابتعاد نهائيًا عن شد الأعضاء أثناء الحقن لانه يسبب الكثير من الألم.

قف على الرجل الأخرى غير التي تتلقي بها الإبرة واحرص على تركيز الجسم كله عليها.

تحفيز المخ للتركيز على أشياء أخرى غير الحقن حتى لا يسبب شعورًا بالألم وخاصة مع الطفال من خلال إلهاء الطفل باللعب أو الضحك أو ماشابه.

عمل كمادات الدافىء بعد الحقن مباشرة للمساعدة على تدفق الدم في هذه المنطقة والتقليل من الشعور بالألم.

فرك منطقة الحقن باليد جيدا بعد تلقي الابرة لتوزيع الدواء في الجسم وسرعه التعافي.

إذا كانت الأدوية المتواجدة في الحقن من مادتي الهيبارين والوفينوكس تجني نهائيا تدليك المكان لانها مضادات للتخثر الدم وفي حال تد تدليكها من الممكن ان تسبب التورم والكدمات في منطقة الحقن.

نرشح لك: مرض لايحتاج إلى علاج.. أعراض متلازمة جيلبرت وأسبابها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى