أذكار و أدعية

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

يمر كل شخص منا بفترة عصيبة مليئة بالحزن والضيق، فيقوم المسلم باللجوء إلى الله والى دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي دائمًا بالتردد على الأدعية بشكل مستمر.

فمن بعض أدعية الهم والحزن والضيق والتعب والغم، أدعية ذكرت في القرآن الكريم وبعضها من السنة المطهرة، فاللجوء إلى الله هو حل لجميع مشاكلنا سواء الحزن أو الضيق أو التعب أو الغم.

شروط استجابة دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

من أهم شروط استجابة الدعاء النية وحسن الظن في الله عز وجل، والإبقاء من الإلحاح في الدعاء بشكل دائم دون الاستسلام والشعور بعدم الاستجابة، فيجب الدعاء بكثرة في الطلب الذي ترغب به من الله عز وجل، الاقتراب من الله دائمًا في الفرح والحزن ليس الاقتراب في وقت الحزن فقط.

الثقة في الله وعدم الاستسلام بالحزن، فيجب أن تكون واثق أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب لك ولو بعد حين، تمني الدعوة من القلب بقلب صادق ودعائها للآخرين، فقال الله سبحانه وتعالى “وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” و “إن رحمت الله قريب من المحسنين” و “نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين”.

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأتم والمغرم، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة النار وعذاب النار، ومن شر فتنة الغني، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم من السنة النبوية

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم “وقال ربكم ادعوني أستجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا، يرسل السماء عليكم مدرارًا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” صدق الله العظيم.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

اللهم أزل الضيق من قلبي، اللهم ابعد عني كل ضيق أشعر به وكل ما يشغل بالي، ربي أرح قلبي، اللهم أنت وحدك تعلم حجم الضيق في جوفي اللهم ابعد عني كل ضيق وأسعدني وأرضني يا رب العالمين.

دعاء الضيق والهم والحزن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، سترة الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهل الله له به طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله، لم يسرع به نسبه” رواه أبي هريرة.

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم والبلاء

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمت، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، العلي العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

اللهم بارك لنا في يومنا واجعله شاهدًا لنا لا علينا رب متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وصحة الأبدان يا ملك الملك وكلتك أمري واستودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة عاجلاً غير آجل في قلبي وقلوب المسلمين.

السابق
دعاء للميت في رمضان
التالي
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

اترك تعليقاً