صحة المرأة

ما سبب الم الدورة يروح ويجيي هل حمل ؟

هناك الكثير من السيدات التي لا تعرف إذا كأن الم الدورة يروح ويجيي هل حمل أم ماذا، وفي الحقيقة أن ما يحدث للمرأة حلال الطمث من الآم مختلف عما يحدث لها خلال فترة الحمل، وأكد الأطباء على أن ليس كل ما تشعر به المرأة قبل حدوث الطمث هو ما يدل على وجود حمل، للمزيد حول الموضوع يمكنك زيارة موقع نادي العرب.

أهم علامات الحمل

أعراض الحمل مختلفة من مرأه لأخرى في شدتها، وأيضًا تختلف لنفس المرأة من حمل لأخر، فالمرأة الحامل تقوم بالكثير من عمليات البول نظرًا للضغط على المثانة وأيضًا بسبب ارتفاع نسبة الدم والسوائل مقارنة بالحالة العادية للجسم، وهناك بقع دم تبدأ في الظهور، البعض يعتقده الطمث ولكنه دم حمل.

وتزيد الإفرازات المخاطية في الإفراز من الرحم والتي تتميز بلونها الأبيض وهي كالكريم وعديمة الرائحة، وتفرز قبل بدء الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

وهناك أيضًا شعور المرأة بالغثيان والفيء وبخاصة في الصباح، وهذا العرض غير معروف سببه الدقيق ولكنه يؤول للتغيرات الهرمونية بالجسم.

وغياب عملية الطمث تعتبر من أهم علامات حدوث الحمل، ولكن يجب التنويه بأنه يوجد أسباب أخري فسيولوجية قد تؤدي لعدم حدوث الطمث كتغير البيئة أو عدم الاستقرار النفسي والعاطفي، وهذا يدل على أن عدم حدوث عملية الطمث ليست علامة مؤكده لوجود الحمل.

تقوم الكثير من النساء بالبحث عن الم الدورة يروح ويجيي هل حمل، حيث تصاب الكثير من النساء بعدم الاستقرار الانفعالي ويزيد التوتر والعصبية لديهم، وهناك بعض السيدات التي قد تصاب بالاكتئاب، ومن أبرز الأعراض أيضًا الوحام وهو الحاجة في تناول بعض الأطعمة والبعد عن البعض الأخر.

وقت ظهور اعراض الحمل

تختلف مواعيد ظهور أعراض الحمل من سيدة لأخري، فهناك جزء من السيدات تظهر أعراض الحمل لديهم بعد أسبوع واحد من حدوث الحمل، وعلى الجانب الآخر هناك جزء من السيدات لا تظهر أعراض الحمل لديها أو لا تعرفها إلا بعد مرور عدة أشهر

وفي حالة غياب الطمث لأسبوع أو أكثر عن الموعد الطبيعي، وكانت المرأة منتظرة حدوث الحمل فهناك احتمال لحدوثه ولكن أيضًا قد يكون غير مؤكد في حالة أن عملية الطمث غير منتظمة المواعيد، وبهذا نعرف إذا كأن الم الدورة يروح ويجيي هل حمل.

مسببات الألم اثناء الحمل 

يوجد العديد من مسببات الألم عند النساء أثناء الحمل وهنا يأتي سؤال الم الدورة يروح ويجيي هل حمل وذلك نظرًا للتغيرات التي تحدث ف الجسم أثناء الحمل، والتي من هذه الأسباب:

  1. تغيير حجم الرحم بسبب الكبر في حجم الرحم والامتداد الذي يحدث في اربطته خلال الحمل يؤدي ذلك إلى الم البطن.
  2. أنكماش براكستون هيكس: والتي تعرف أيضًا ب “ممارسة الانقباضات”، يحدث الانكماش بالأسبوع ال 20 من الحمل وتكون مدة الانكماش من 15ثأنيه إلى دقيقتين، ولكن يزيد هذا التقلص بالأسبوع ال 32 حتى موعد الوضع.
  3. الآم الرباط المستدير: يحدث هذا الألم بسبب الرحم، المزود بأربطة سميكة، وعند حدوث حمل يزيد الرحم في التمدد والكبر ف يؤدي ذلك إلى شد الأربطة المسببة لهذا الألم في أسفل البطن.
  4. ضيق في المعدة والإمساك: هذا الألم يكون بسبب الارتفاع المفاجئ في هرمون البروجسترون الذي يؤدي البطيء في عملية الهضم فيحدث الإمساك.
  5. نمو البويضة في بداية الحمل: تسبب نمو البويضة الآم البطن في الفترة الأولي من الحمل، ويؤدي ذلك إلى نزيف بسبب البويضة الملقحة الموجودة بجدار الرحم.
الم الدورة يروح ويجيي هل حمل
الم الدورة يروح ويجيي هل حمل

طرق علاج الآم مغص الحمل 

هناك بعض الطرف التي يمكن أن تساعد المرأة الحامل على تخفيف الآلام الناتجة عن الحمل ومنها:

  1. أن تحرص على الراحة يوميا.
  2. تقوم بحمام دافئ وتسترخي.
  3. أن تأخذ مشروبات دافئة بشكل منتظم حتى يهدئ من الآم البطن.
  4. أن تقوم بشرب 8 أكواب من الماء يوميا وذلك على الأقل.

مسببات الألم الطمث

الكثير من النساء تذهب إلى استشارات طبية أثناء عملية الطمث، حيث يعاني اغلب النساء من الآلام أثناء هذه الدورة الشهرية ولذلك يختلط الم الدورة يروح ويجيي هل حمل ومن مسببات الم الطمث ما يلي:

  • الآلام الناتجة عنها قد تكون عادية يمكن تحملها أو الأم حاده وذلك يكون ناتج عن عسر عملية الطمث.
  • ففي أثناء الحيض، تقوم بطانة الرحم الداخلية بإفراز هرمون “بروستاغلأندين” ويقوم هرمون البروستاغلأندين بانقباضات الرحم فتحدث الآلام.
  • وقد يعاني نسبة من النساء ببعض التشنجات أو الآلام الحادة وذلك يعود لأن أجسامهم تقوم بإفراز هذا الهرمون ولكن بنسبة أكثر من المعتاد أو لأن أجسامهم أكثر حساسية لهذا الهرمون.

ويوجد بعض الأسباب التي يمكن تلخيصها فيما يلي: –

  1. التمدد في عضلات الرحم حتى يمكن إزالة أنسجة البويضات الميتة والدم الفاسد.
  2. ويحدث الألم أيضًا وراثيا، فهذا الأمر له دور كبير في حدوث الألم وخاصة إذا كأن الألم شديد.
  3. عدم أنتظام مواعيد حدوث عملية الطمث.
  4. حدوث التهاب في بطانة الرحم.
  5. في حالة حدوث أورام ليفية.
  6. إذا كانت المرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبيض.
  7. حدوث الاضطرابات الهرمونية ترفع من نسبة حدوث الألم لعملية الطمث.

تعرف على…كيف تقوي حركة الحيوان المنوي بطرق طبيعية

الأعراض السابقة لعملية الطمث

قبل حدوث عملية الطمث للعديد من النساء تبدأ ظهور بعض الأعراض عليهن نفسيا أو جسديا، ومن هذه الأعراض:

  1. أنتفاخ وترم الثديين.
  2. إسهال أو إمساك.
  3. احتباس السوائل.
  4. صداع.
  5. الآم في الظهر.
  6. عدم القدرة على تحمل الإزعاج والإضاءة العالية.
  7. التقلصات.
  8. اضطراب أو سلوك عدواني.
  9. صعوبة التركيز والتذكر.
  10. قلة الشهوة الجنسية.
  11. الاكتئاب أو الشعور بالحزن القلق والتوتر.

كيفية معرفة الفرق بين الأم الحمل والأم عملية الطمث

نظرا لما طرحنا فيما سبق والخلط بين الآم الدورة الشهرية والآم حمل والذي نتج عنه السؤال المتردد هل الم الدورة يروح ويجيي هل حمل أم لا، ف سنقوم بعرض بعض الفوارق بين الآم الحمل والآم الدورة الشهرية فيما يلي:

الآم الثدي لدي الحامل: من العلامات المتعارف عليها عند اقتراب الدورة الشهرية هي الآم الثدي، ولكن هي أيضًا من أعراض حدوث الحمل أنما يكون المها أكثر ألم، حيث ترتفع الآم الثديين بسبب زيادة نسبة البروجسترون، ولكن في حالة حدوث الدورة الشهرية فأن الام يهدي بمرور الوقت.

الآم الثدي أثناء الطمث: تقل الآم الثدي تدريجيا حتى تختفي مع بداية الدورة وذلك بسبب قلة معدل هرمون البروجسترون.

الآم البطن لدي الحامل: في حالة المرأة الحامل تكون الانقباضات أكثر أيلاما وأكثر تكرارا طوال المرحلة الأولي من الحمل، ويتبع ذلك الشعور بالغثيان والقيء أثناء فترة الصباح

الآم البطن أثناء الطمث: قبل حدوث عملية الطمث تحدث أنقباضات أسفل البطن، وتستمر هذه الانقباضات من يوم إلى ثلاثة بعد حدوث عملية الطمث

الشهية المفتوحة في بداية الحمل: نظرا لحدوث اضطراب في الهرمونات، ف يحدث أن تشتهي المرأة ما لا كانت تحب، وتنفر مما كانت تحب، وأيضًا قد ترتفع الشهية لبعض السيدات بشكل ملحوظ .

الشهية المفتوحة أثناء الطمث: قد ترغب المرأة في اكل كميات أكثر من العادي في الوجبات، أو قد ترتفع شهيتها ناحية الشيكولاتة والحلويات والسكريات بشكل عمومي أو الأطعمة المالحة.

التعب والإرهاق لدي الحامل: ثناء فترة الحمل ترتفع نسب السيدات التي تعاني من مشاكل في العظام والمفاصل وتكون بشكل أكثر حدة، وقد تصل للشعور بالإعياء وقد يتبعها أيضًا الدوخة وضيق النفس وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروجسترون، وأيضًا يزيد الشعور المفرط في النوم .

التعب والإرهاق أثناء الطمث: الشعور بألم في المفاصل والعضلات مع الإحساس بالإرهاق وقد تسبب الشعور بالأرق عند البعض والبعض الأخر تسبب كثرة النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى