معالم سياحية

سر تسمية باريس مدينة النور وكيف أصبحت أكبر مركز ثقافي في العالم؟

تعرف العاصمة الفرنسية باريس باسم مدينة النور أو مدينة الحب وذلك نظرا على الجمال التي تحتويه تلك المدينة فسميت بالعديد من الأسماء على مر العصور.

تعتبر باريس من أقدم المدن الموجودة على ضفاف نهر السين وهي من أهم الوجهات السياحية حول العالم فضلا عن كونها واحدة من اشهر المدن والعواصم الاوروبية

أسباب تسميتها بمدينة النور

أطلق على باريس اسم مدينة النور أو مدينة الحضارة نرار لانها كنت منبرا للعديد من العلوم والثقاقات لعصور عديد وخاصة خلال القرت الثامن عشر.

لعتبت باريس دورًا كبيرًا في عصور التنوير التي عاشتها أوروبا بعد عصور الظلام أو العصور الوسطى.

ساعدت باريس على خروج الكثير من العلماء والمفكرين الذي ساهموا في صنع نهضة أوروبا في العصر الحديد.

تضم باريس اعداد كبيرة من البشر بجميع الجنسيات والديانات والأعراض وتعتبر من أكثر مدن اوروبا تفتحا وابتعادا عن العنصرية.

من أشهر الفلاسفة الذين خرجوا من مدينة باريس هو الفيلسوف ديكارات وغيره الكثيرين ممن ساهموا في صنع الحضارة العالمية.

مدينة النور
مدينة النور

الثورة الفرنسية

من أهم الأسباب التي ساهمت في تمسية باريس بمدينة النورهى الثورة الفرنسية التي شهدتها فرنسا والتي كانت سببًا في معرفة العالم  الثورة على الظلم والطغيان على الانظمة الحاكمة.

ساهمت الثورة الفرنسية في القضاء على الحكم السائد في ذلك الوقت وخلصت اوروبا بأكملها هذا الحكم والخروج مما عرف بعضور الظلام في اوروبا وبدء الثورة الصناعية التي كانت سببا في النهضة العظيمة التي عاشتها اوروبا.

لم تكون الثرة الفرنسية تعتمد على السلاح والهمجية ولكنها كانت ثورة للمفكرين والمثقفين على الظلم والطغيان الأمر الذي قاد اوروبا في النهاية إلى عصور التنوير والنهضة الاقتصادية والتقدم الحضارى.

سبب اخر لتسميتها بذلك الإسم

هناك سبب اخر لتمسية باريس باسم مدينة النور وذلك لأنها كانت من أولى المدن الأوروبية التي اتجهت لاستخدام الاضاءة اللاغازية في إضاءة الشوراع ولم يكن ذلك منتشرا في ذلك الوقت في العديد من البلدان.

في عهد نابليون بونابرت  تمت اضاءة الشوارع بنحو 65 الف مصباح لا يعتمد على الغاز في الانارة مما جعل المدينة تبدو لامعة وبراقة حتى في الساعات المتأخرة من الليل.

اصبح هذا نهج يسير عليه كل حاكم يحكم هذه المدينة فحافظ باريس على نورها لفترات طويلة من الزمن حتى وقتنا الحالى حيث اعتمدت على عنصر الاضاءة في الحفاظ على تجميل المدينة والميادين الموجودة فيها وخاصة المناطق التي تقع بالقرب من المناطق السياحية والرموز التي تتواجد بها مثل برج أيفل.

مركز ثقافي عالمي

تعتبر مدينة باريس من القدم حتى من أكبر المراكز الثقافية في العالم لانه تضم العديد من الاجناس والاعراق والعلوم فضلا عن وجود الكثير من المعالك الساحية التي جعلتها مقصد للكثير من السياح حول العالم مثل متحف اللوفر وبرج ايفل.

ترتبط الكثير من الجامعات في باريس بالجامعات والكبرى حول العالم مما يساعدها على نشر العلوم و الارتفاع بالمستوى التعليمى والتثقيفي لديها.

نرشح لك: أهمها الفئران وجر العروس من شعرها.. أغرب طرق الزواج حول العالم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق