معالم سياحية

ماتشو بيتشو و حضارة الانكا

ماتشو بيتشو

يطلق عليها البعض مدينة ماتشو بيتشو او القلعة الضائعة، وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الانكية قمة الجبل القديمة، تقع هذه القلعة في مدينة كوزكو في دولة البيرو بين جبلين من جبال الأنديز ويقع تحتها نهر جاري وتغطيها غابات كثيفة، وقد تم إضافتها لقائمة عجائب الدنيا السبعة الجديدة عن طريق منظمة اليونسكو للتراث العالمي عام 1983 م اى بعد اكتشافها بحوالى 50 سنة.

اقرأ ايضا:- 

تاريخ ماتشو بيتشو

بنيت ماتشو بيتشو في عصر حضارة الانكا فى أواخر القرن الخامس عشر، وحاول الكثير من العلماء اكتشاف هذه الحضارة ولكنها صعبة للغاية لأنها ليست لها اى نقوش واعتمدت فقط على تناقل تاريخها شفويا بين الناس، ويظن البعض أنها كانت مكانا مقدسا لتقديم القرابين والأضاحي للآلهة والتعبد فقط وليست مكان للمعيشة اليومية، الغريب ان المكان قد بنى بأسلوب عصرى ولا يمكن لأي شخص ان يصدق انها بنيت في عصر لا يعرف الكتابة، فتحتوي على شوارع منظمه وقصور وحدائق وقد تراصت الأحجار فوق بعضها البعض بدون أي أدوات تثبيت.

كان هناك بعض آراء العلماء ان شعب الإنكا لم يذكر شيئا عن ماتشو بيتشو خوفا من احتلال الدولة الاسبانية لها واختاروا هذا المكان المرتفع وسط الغابات لتكون بعيدة عن مرأى ومسمع العالم بأكمله.

 

ماتشو بيتشو
ماتشو بيتشو

معمار ماتشو بيتشو

تقع القلعة الضائعة على ارتفاع 2223 مترا عن سطح البحر، ويوجد بها بانحدار طوله 600 متر، يغطيها النباتات والغابات الكثيفة، وتقع على بعد حوالى 120 متر من مدينة كوزكو.

يأتي الكثير من السياح فى الوقت الحالى ليروا عظمة ومعجزة بناء هذه القلعة الهائلة والتي تدل على براعة وعبقرية شعب الإنكا، الذي ظل سرا كبيرا يبحث عنه جميع العلماء لكي يكتشفوا هذه الحضارة وسر بناء هذا المعمار الضخم. وقد وجد فى احدى الغرف فى القلعة على جثث كثيرة للنساء التي كان يهديها أهل الانكا إلى إله الشمس الذين كانوا يتعبدون له.

 

ماتشو بيتشو
ماتشو بيتشو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى