معالم سياحية

معبد البارثينون باليونان

معبد البارثينون

يقع معبد البارثينون على هضبة جبل الاكروبوليس فى اثينا فى اليونان، ويعتبر من أقدم المعابد الموجودة في أوروبا، حيث انه كان رمز للحضارة اليونانية القديمة ومقر الآلهة اليونانية القديمة. وقد مر بمراحل عديدة عبر الزمن والتاريخ، ولكن بقى شاهد على كل هذه التغييرات التي مرت عليه.

سمي البارثينون بهذا الاسم بسبب وجود غرفة فيه مخصصة للمرأة غير المتزوجة والتي كان يطلق عليها بارثينون.

زود معلوماتك ايضًا ⇓

تاريخ معبد البارثينون

تم بنا المعبد بين عامي 447 و432 ق. م، وذلك تمجيدا للإلهة أثينا إلهة الحكمة والجمال فى العصر اليونانى القديم، ثم تحول المعبد إلى كنيسة عام 500 ميلادية، واثناء الاحتلال التركي لليونان تم تحويل المعبد إلى مسجد تقام فيه الشعائر الدينية، وعند اشتداد الحرب تم استخدامه كمخزن للقذائف الحربية والذخيرة، وقد انفجر جزء منهم فى المعبد، أدى إلى انهيار الجزء الاوسط من المعيد ولكنه ظل صامدا حتى يومنا هذا وقد نقل بعض المعبودات إلى متحف الأكروبولس، ثم بعد انهاء الاحتلال التركي تم عودة المعبد كما كان فى بداية عهده، وتم احتسابه من ضمن مواقع الاثار العالمية وتم عمل ترميم المعبد بالكامل لفتحه للزيارة كمكان سياحي عالمي.

 

معمار معبد البارثينون

يبلغ طول المعبد 228 قدما، وارتفاعه 65 مترا، وطول الأعمدة يصل إلى 10 مترا، ويحتوى المعبد على ثمانية اعمدة فى الواجهة واخرى فى مؤخرة المعبد وعلى الجانبين يتكون من 17 عمودا، وأعمدته من النوع الدورى المعروف في العمارة اليونانية.

و المعبد كليا بنى من الرخام الأبيض المميز المستخرج من هضبة بنتليكس الموجودة في أثينا، كان المعبد قديما يحتوى على غرفتين إحداهما تحتوى على تمثال لاثينا مصنوعا من العاج والذهب، كما صورت على جدرانه المعركة الشهيرة بين أثينا وإله البحر بوسيدون، كما صورت ايضا مناظر من حرب طروادة الشهيرة.

يتكون المعبد من اربعة اقسام مخالفا بذلك جميع المعاب اليونانية التى كانت تتكون من ثلاثة اقسام فقط، و هم:

  • المدخل المحمول على 6 اعمدة
  • القسم المقدس الذى كان يحتوى على تمثال اثينا.
  • قسم غرف الهدايا المقدمة للمعبد.
  • القسم الخلفى للمعبد الذى يشبه القسم الاول فى معماره.
معبد البارثينون
معبد البارثينون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق