معالم سياحية

معلومات لا تعرفها عن جزر سليمان

جزر سليمان هي عبارة عن مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادي في شمال شرق قارة استراليا وتنقسم إلى جزئين أساسين شمالا وجنوبا الجزء الشمالي جزء من دولة سولومون والجزء الجنوبي من دولة بابوا

حدود جزر سليمان

تحد جزر سليمان من الجنوب جزر سانتا كروز وهي ايضا تحد بحر سولومون وكورال ومن الشمال يحيط بها ارخبيل وأما من الشمال الغربي ارخبيل بسمارك والجهة الغربية فيحجها منها غينيا الجديدة.

تقع جزر سليمان في حزام الزلازل من الدرجة الأولى والتي تعانب من الضربات الزلزالية بدرجات كبيرة على مقياس ريختر الأمر الذي يسبب الكثير من الاصابات والوفيات بين سكان هذه المنطقة باستمرار.

الوضع الاقتصادي لجزر سليمان

واجهت جزر سليمان العديد من الازمات الاقتصادية الطاحنة والتي كان السبب فيها بشكل رئيسي المشاكل السياسية والاضطرابات التي عاشتها الدولة والتي من أهمها الانقلاب العسكرى الذى شهدته فب عام 2000 الأمر الذي سبب انهيار اقتصادي كبير في العديد من المجالات مثل الزراعة والصناعة والتجارة وغيرها.

من أهم العوامل التي اثرت على الاقتصاد في جزر سليمان هو تعرضها لتسونامي في عام 2007 مما ادى إلى انهيار كبير في كافة المجالات.

يتركز العمل في هذه المنطقة على العمل في الخدمات العامة والتى تشكل نحو نصف الناتج المحلى الاجمالي للدولة.

تعتبر السياحة من اهم المجالات الاقتصادية في الدولى والتي توفر قدر لا بأس به من العملة الصعبة التي تعمل على تحسين الوضع الاقتصادى للدولة.

تجمع جزر سليمان والصين واستراليا علاقات تجارية جيدة  تشمل رواجا في حركة الصادرات والواردات.

يعتمد اقتصاد هذه الدولة بشكل اساسي على زراعة الكاكاو وجوز الهند فضلا عن وجود بعض أنواع الحرف اليدوية الصغيرة.

جزر سليمان
جزر سليمان

تصنيفات

اللغة في جزر سليمان

تعتبر اللغة الميلانيزية هة اللغة السائدة بين السكان في هذه المنطقة فضلا عن استخدام اللغة الانجليزية بشكل كبير بين عدد كبير من السكان في هذه المنطقة.

وعن الديانة في هذه الجزر تعتبر الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية في هذه الدولة وهي الاكثر انتشارًا وخاصة المذهب البروتستانتى.

تنفق الحكومة في جزر سليمان على قطاع الصحة نحو 5.1% من الناتج المحلى وعلى قطاع التعليم يصل معدل الانفاق الحكومة إلى 10% وذلك في عام 2010.

تاريخ هذه الدولة

اكتشف هذه الجزر في عام 1568 على يد الأسبان في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

في عام 1885 عقد اتفاقية بين المانيا وبريطانيا ومن اجل تقسيم هذه الجزر بين المانيا وبريطانيا ومن ثم احتلت استراليا الجزء الخاص بألمانيا وانتهت السيادة الالمانية على الجزر.

في اثناء الحرب العالمية الثانية احتلت الولايات المتحدة الامريكية الجزر واصبح الجزء الخاص ببريطانيا تابع للولايات المتحدة الأمريكية الباقية تتبع المملكة المتحدة إلى أن تم ضمها إلى دول الكومنولث البريطانية والاعتراف بها كدولة مستقلة في عام 1978.

 نرشح لك: ماهي مدن الألعاب المائية وأشهر مدينة في الوطن العربي

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى